الخميس 16 مايو 2024

معجزة.. أكبر متسلق جبال أمريكى فى العالم يقهر إيفرست وعمره 75 عاما

معجزة .. أكبر متسلق جبال أمريكى فى العالم يقهر ايفرست فى الخامسة والسبعون من عمره

الهلال لايت 5-6-2021 | 20:27

ميادة عبد الناصر

السن مجرد رقم مقولة حققها المحامى المتقاعد آرثر موير الذى استطاع بلوغ أعلى قمة جبل فى العالم وهو فى سن الخامسة والسبعين من العمر وبذلك يعد هو أكبر أمريكى يبلغ قمة إفرست وهو فى هذه السن الأمر الأكثر غرابة هو أنه بدأ فى ممارسة هذه الرياضة منذ سبع سنوات فقط.


يعد آرثر عاشقا لتسلق الجبال منذ صغره  منذ أن قام بزيارتهم فى مدرسته متسلق الجبال الأسطورى بارى بيشوب وظل يحلم بأن يتسلق الجبال خاصة وأن والده كان اهداه كتابا عن جبال الهيمالايا وسحرها ولكن حلمه هذا ظل بداخله وسار فى حياته بشكل طبيعى وتزوج وأنجب 3 أبناء وأصبح لديه 6 أحفاد إلى أن قام أحد أصدقائه بتشجيعه على ممارسة هوايته ومن سبع سنوات فقط بدأ بالفعل ومن وقتها لم يتوقف .
استطاع موير تسلق الجبال في أمريكا الجنوبية وألاسكا ، قبل أن يواجه أخيرًا التحدي النهائي الذي كان يحلم به طوال حياته و في عام 2019 ، انطلق آرثر موير لغزو إيفرست ، لكن محاولته انتهت بالفشل بعد أن أصيب في كاحله بعد سقوطه من على سلم أثناء صعوده وتم إغلاق ايفرست العام الماضى بسبب كورونا واستطاع هذا العام أن يحقق الحلم ويصعد لقمة الجبل.


وقال موير لموقع  : TODAY.com لم يكن هناك أحد متأكدا من كونى سأستطيع تحقيق هذا أم لا ولكنى كنت أحلم بهذه اللحظة وكنت متشوقا إذا كنت سأستطيع تسلق الجبل وأنا فى مثل عمرى هذا وبالفعل نجحت وحققت حلمى فليس هناك ما يسمى مستحيل ولا يوجد عمر لتحقيق الأحلام.


ويعد أكبر شخص غزا جبل إيفرست على الإطلاق هو متسلق الجبال الياباني يويشيرو ميورا ، الذي تمكن من تحقيق هذا الإنجاز في عام 2013 ، عن عمر يناهز 80 عامًا، أصبح موير أكبر أمريكي يفعل ذلك على الإطلاقب75 عاما ، متغلبًا على الرقم القياسي الذي سجله بيل بيرك ، الذي كان 72 عندما تسلق إيفرست في عام 2014.