الأحد 28 ابريل 2024

القوصي: مصر لن نتنازل عن الوصول إلى اتفاق ملزم لملء وتشغيل سد النهضة

الدكتور ضياء الدين القوصي

أخبار6-6-2021 | 17:25

أماني محمد

قال الدكتور ضياء الدين القوصي، خبير الموارد المائية ومستشار وزير الري الأسبق، إن أسباب عدم الملء الثاني لسد النهضة يرجع لأمور فنية وهي أنه كان من المفترض تعلية الممر الأوسط إلى ارتفاع 595 مترا لكن يبدو أن عامل الوقت لم يساعدها، لذلك اضطرت لعدم الملء الثاني، مضيفا أن هذا لا يمثل تراجعا إنما تأجيل.

وأوضح في تصريح لبوابة دار الهلال أنه يجب أن يكون الضغط المصري مستمر، فنحن لن نتنازل عن الوصول إلى اتفاق ملزم عادل وشامل وقانوني بشأن مل الخزان وتشغيل وإدارة سد النهضة، مضيفا أن الموقف الإثيوبي لا يعني الاطمئنان بأن إثيوبيا توقفت عن الملء، لأنها لم تتوقف وما حدث مجرد ضغط بسبب عوامل فنية.

وأضاف أنه مصر والسودان يصران على موقفهما بالوصول إلى اتفاق قانوني ملزم لجميع الأطراف، موضحا أنه غير معلوم حتى الآن المقدار الذي ستخزنه إثيوبيا في سد النهضة في الملء الثاني الآن هل سيكون 4 مليار متر مكعب أم أقل، لا أحد يعلم وما يقال في ذلك تكهنات، والمعلومات الأكيدة عند المختصين في وزارة الري.

وأشار إلى أن إثيوبيا لن تتمكن من ملء الكمية التي كانت قد أعلنت عنها من قبل وهي 13.5 مليار متر مكعب.

كان وزير الري الإثيوبي سيليشي بيكيلي، قد أعلن تراجع بلاده عما كان مقرر إنجازه بشأن تعلية الممر الأوسط لسد النهضة، وهو ما يعني الفشل في إتمام الملء الثاني لسد النهضة، مضيفا أنه سيتم العمل على رفع الممر الأوسط إلى ارتفاع 573 مترا بدلا من 595 مترا.

 

وأكد وزير المياه والرى والطاقة الإثيوبى أن بلاده ستبدأ في تنفيذ الملء الثانى للسد 22 يوليو المقبل، وإنها في سباق مع الزمن للانتهاء من بعض الأعمال الهندسية في البوابات الـ13 قبل التخزين القادم.

Dr.Randa
Dr.Radwa