الخميس 27 يونيو 2024

عقيلة صالح يبحث مع الاتحاد الأفريقي الأزمة الليبية في «القبة»

11-5-2017 | 14:08

 

استقبل المستشار عقيلة صالح عيسي بمدينة القبة شرق ليبيا اليوم، الممثل السامي للاتحاد الإفريقي، رئيس تنزانيا السابق جاكايا مريشو كيكويتي، وذلك لبحث آخر مستجدات المشهد السياسي الليبي.


وقال المستشار الإعلامي لرئيس البرلمان عبدالحميد الصافي، في تصريحات صحفية اليوم، أن المستشار عقيلة صالح ناقش مع ضيفه الاتفاق السياسي الليبي بالإضافة إلى تعديل بعض النقاط محل الخلاف.


وأضاف الصافي أن رئيس البرلمان أكد لـ«جاكايا» نقاط مهمة في الاتفاق السياسي، منها رئيس ونائبان وأن تكون الحكومة توافقية ليس من بينهم أحد من ثلاثي المجلس الرئاسي وأن تنال الثقة من البرلمان، وتؤدي اليمين الدستورية أمام أعضائه بالإضافة إلى إلغاء المادة الثامنة من الاتفاق السياسي.


وأكد المستشار الإعلامي لرئيس البرلمان ،على تفهم المسؤول الإفريقي للنقاط التي طرحها المستشار عقيلة واعتبرها منطقية وفي صالح إقرار الوفاق الحقيقي ،وأضاف (جاكايا ) أن الاتحاد الإفريقي سيكون له دور فعال في المرحلة المقبلة لإقرار السلام في ليبيا.


وتابع (الصافي )،أن الممثل السامي للاتحاد الإفريقي أكد مرة أخري خلال اللقاء على اهتمام مسؤولي القارة الإفريقية بالملف الليبي ،إذ قدم(جاكايا )لرئيس البرلمان رؤية الاتحاد للمصالحة الليبية في الفترة المستقبلية وأهمية وضع آليات عاجلة لوضع حد لهذا النزاع الذي أعاق التنمية في ليبيا وعصف باستقرارها وأعاق دورها الفاعل على الساحة الإفريقية.


وأوضح المستشار الإعلامي لرئيس البرلمان ،أن (الممثل السامي للاتحاد الإفريقي ) أكد لرئيس البرلمان ، قدرة الأفارقة على وضع تصور حل مشاكلهم بأنفسهم ووضع خارطة طريق تتناسب وواقعهم.


وأشار، المستشار الإعلامي لرئيس البرلمان ،إلي أن لقاء اليوم الذي جمع المستشار عقيلة والممثل السامي للاتحاد الإفريقي وضح مدي اهتمام الاتحاد بحل الأزمة الليبية.