الأربعاء 22 مايو 2024

الجبل الأسود تتطلع لاستئناف الرحلات الجوية من روسيا بعد استقرار الوضع الوبائي

الجبل الأسود تتطلع لاستئناف الرحلات الجوية من روسيا بعد استقرار الوضع الوبائي

عرب وعالم6-6-2021 | 17:51

دار الهلال

قال وزير التنمية الاقتصادية في جمهورية الجبل الأسود، ياكوف ميلاتوفيتش، إن الوضع الوبائي الحالي لفيروس كورونا في بلاده "مستقر" مما يجعل استئناف الرحلات الجوية من روسيا أمرا ممكنا.

وأشار ميلاتوفيتش - في تصريحات صحفية لوكالة أنباء "تاس" الروسية - إلى أن الوقت الحالي يعد مناسبا لاستئناف الرحلات الجوية المشتركة بين البلدين، لافتا إلى أن الوضع الوبائي لفيروس كورونا في الجبل الأسود يعد من بين الأفضل لدول منطقة جنوب شرق أوروبا وأيضا عند مقارنته بدول مثل قبرص وكرواتيا.

وأكد ميلاتوفيتش أن حكومة الجبل الأسود اتخذت الإجراءات الصحية اللازمة مع بداية الموسم السياحي، بما في ذلك اعتماد البروتوكولات الصحية للحفاظ على السلامة الوبائية، منوها بأن "تلك الإجراءات تنص على تطعيم العاملين في قطاع السياحة".

وأوضح وزير التنمية الاقتصادية في الجبل الأسود أن "لدينا فقط 600 حالة نشطة بفيروس كورونا في جميع أنحاء البلاد، وتمثل 0.1% من السكان، في حين أن بعض مناطق الساحلية خالية تقريبا من فيروس كورونا".

كانت الرحلات الجوية بين روسيا والجبل الأسود قد ألغيت في مارس 2020 وسط انتشار جائحة كورونا. وقال الوزير ميلاتوفيتش إن أكثر من 400 ألف سائح روسي قد زاروا الجبل الأسود في عام 2019 قبل انتشار الوباء.

من ناحية أخرى، توقع ميلاتوفيتش أن تتلقى بلاده حوالي 40 ألف جرعة من لقاح سبوتنيك الروسي خلال الأيام المقبلة، موضحا أن الجبل الأسود قد تلقت بالفعل 10 آلاف جرعة من لقاح سبوتنيك من روسيا.

وتستخدم حكومة الجبل الأسود حاليا أربعة لقاحات ضمن حملة التطعيم ضد فيروس كورونا هي: "سبونتيك" الروسي و"أسترازينيكا" البريطاني-السويدي و"فايزر" الأمريكي و"سينوفارم" الصيني.