الجمعة 17 مايو 2024

«مدينة نور».. أول مدينة ذكية على غرار العاصمة الإدارية الجديدة

هشام طلعت مصطفى

تحقيقات7-6-2021 | 10:52

إسراء خالد

وضع وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الدكتور عاصم الجزار، و الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمجموعة طلعت مصطفى القابضة، هشام طلعت مصطفى، حجر الأساس لإنشاء مدينة "نور"، بالشراكة بين الشركة العربية للاستثمار العمرانى، إحدى الشركات التابعة لمجموعة طلعت مصطفى، وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

أوضح طلعت مصطفى، أن المدينة يتم تنفيذها على مساحة 5 آلاف فدان أمام العاصمة الإدارية الجديدة، وأنها ستكون بمثابة قفزة ونقلة نوعية فى مسيرة التنمية العمرانية في مصر وإضافة حقيقية للاقتصاد القومي، وفي هذا الصدد تعرض بوابة "دار الهلال"، كل ما تريد معرفته عن مدينة نور، أول مدينة ذكية بتكنولوجيا مدن الجيل الرابع، خاصًة بعد تصدرها االترند.

مدينة نور

يتم بناء مشروع مدينة نور على مساحة 5 آلاف فدان، أمام العاصمة الادارية الجديدة، ويهدف المشروع إلى تلبية متطلبات النمو السكاني والعمراني في محور منطقة شرق القاهرة، التى يسكنها حالياً ما يقارب من 4.5 مليون نسمة، ويتوقع أن تصل النسبة إلى 10 مليون نسمة بحلول عام 2030، وهو ما يجعل من شرق القاهرة المحور الأول للتنمية فى مصر، حيث يشمل حوالي 250 ألف فدان من المشروعات، والعاصمة الإدارية، ومقار المؤسسات الرسمية للدولة والحكومية والبرلمان والبنوك والشركات العملاقة .

تم التخطيط لبناء المدينة بفلسفة تواكب أفاق المستقبل، وبفكر عام 2021 لإنشاء مدينة ذكية خضراء صديقة للبيئة تتضمن كافة معايير، وأهداف مدن الجيل الرابع للقرن الحادي والعشرين، قام بالتخطيط أربعة من أكبر المكاتب والشركات العالمية وهم: (SWA – SASAKI –BCG –  Perkins Eastman).    

ستسير مدينة نور على نهج المدن الذكية، باستخدام أحدث التقنيات التكنولوجية، وإتاحة الإنترنت فائق السرعة، وخدمة الواي فاي بكافة المناطق العامة، والمناطق التجارية، بالإضافة إلى توفير الخدمات الأمنية على أعلى مستوى، وبنية تحتية متطورة.

وأكد طلعت مصطفى، أنه سيتم استخدام أحدث ما توصل إليه العالم في تصميم المدن المتكاملة، في تأسيس مدينة نور، مع مراعاة استخدام أحدث التقنيات في إدارة جميع مرافق المدينة، مثل استخدام وسائل الرى الذكي لترشيد استهلاك المياه، واستخدام الطاقة النظيفة، ووسائل النقل الذكية الصديقة للبيئة، بالإضافة إلى إضاءة المدينة بالكامل من خلال منظومة الإضاءة الذكية، وذلك بما يحقق طفرة جديدة في خريطة التطوير العمراني في مصر.