الخميس 9 مايو 2024

دراسة: تناول علبتين من السردين أسبوعياً يحميك من مرض شائع

فوائد سمك السردين

طبيب الهلال7-6-2021 | 23:47

هالة عباس

السردين من الأطعمة الغنية بالكثير من العناصر الغذائية الضرورية للجسم مثل الأوميجا 3 والكالسيوم وفيتامين د، كما أنه منخفض السعرات الحرارية، مما يجعله وجبة صحية ينصح بتناولها باستمرار.

ويتمتع السردين بالعديد من الفوائد الصحية، منها تقليل فرص الإصابة بمرض السكري، وهو ما اكتشفته إحدى الدراسات الحديثة، التي أجراها باحثون من جامعة كاتالونيا في إسبانيا، حيث وجدوا أن تناول علبتين فقط من سمك السردين في الأسبوع يمكن أن يساعد في الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني، وتم تطبيق  الدراسة على  152 مريضا تم تشخيص إصابتهم بمقدمات السكري، مما يعني أن مستويات السكر في الدم تراوحت من 100 إلى 124 ملليغراما من الجلوكوز لكل ديسيلتر من الدم.

وتمحورت  فكرة الدراسة، على إخضاع جميع المشاركين لنظام غذائي يهدف إلى تقليل مخاطر الإصابة بالمرض، لكن البعض تلقى علبتين من السردين بزيت الزيتون (200 جرام) أسبوعيا. تم نصحهم بتناول الأسماك الصغيرة كاملة، دون إزالة العظام، لأنها غنية بشكل خاص بالكالسيوم وفيتامين د.

وبينت الدراسة  أن عدد الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بمرض السكري والذين لم يتناولوا السردين أسبوعيا قد انخفض من 27 في المائة إلى 22 في المائة خلال العام، كما أظهرت الدراسة  أن عدد المرضى المعرضين لمخاطر عالية والذين اتبعوا النظام الغذائي الذي أضيفت إليه الأسماك، انخفض من 37 في المائة إلى 8 في المائة في نفس الفترة الزمنية.

من جانبها، قالت مؤلفة البحث ديانا ريزولو، الأستاذة والباحثة في قسم العلوم الصحية بالجامعة: "لا يعتبر السردين طعاما رخيص الثمن ويسهل العثور عليه فحسب، ولكنه آمن ومفيد في الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني، إنه اكتشاف علمي ضخم".

وتابعت: "مع تقدمنا ​​في السن، يمكن أن تساعد الأنظمة الغذائية المقيدة بالسعرات الحرارية في منع ظهور مرض السكري ومع ذلك  فإن نسبة التكلفة إلى الفائدة ليست إيجابية دائما، كما وجدنا في دراسات أخرى".

وأوضحت مؤلفة البحث أن العناصر الغذائية الموجودة في السردين تعمل بشكل فعال في الوقاية من مرض السكري ، أكثر من التي يتم تناولها بشكل منفصل على هيئة مكملات، وذلك بسبب أن السردين لديه نوع من المكونات الوقائية، ذات تأثير قوي وفعال في الحماية من ألمراض.

مؤكدة أن المكملات الغذائية التي تحتوي على نفس العناصر الموجودة في السردين، لن يكون لها نفس التأثير.

ويزعم العلماء أن تناول الأسماك الدهنية أكثرفعالية من مجرد تناول نفس العناصر الغذائية التي توفرها على شكل فيتامينات أو حبوب.

Dr.Radwa
Egypt Air