السبت 18 مايو 2024

مدير "روسكوزموس" يعرب عن أمله في أن تحدد "ناسا" موقفها بشأن التعاون قبل قمة بوتين - بايدن

عرب وعالم7-6-2021 | 19:53

دار الهلال

أعرب المدير العام لوكالة الفضاء الروسية "روسكوزموس"، دميتري روجوزين، عن أمله في أن تحدد وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" موقفها بشأن التعاون مع روسيا قبل القمة المرتقبة بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي جو بايدن في جنيف يوم 16 يونيو الجاري.

وقال مدير عام الوكالة الحكومية الروسية - في تصريحات لوكالة أنباء تاس  الروسية اليوم الإثنين - "إذا ذُكر التعاون في الفضاء، فآمل أن تصوغ "ناسا" موقفها دون أن تكون مراقبًا خاملًا وسلبيًا في هذه العملية".

وأضاف روجوزين أن "ناسا" تعاملت بالاهتمام الواجب مع المحادثة الهاتفية مع "روسكوزموس" يوم الجمعة الماضي، موضحًا "أدرك أنهم بحاجة إلى وقت، فجنيف هي أول اتصال (بين الرئيس الروسي ونظيره الأمريكي)"، معربًا عن أمله في أن تبلغ الوكالة الأمريكية بايدن بموقفها قبل الاجتماع القادم.

وشدد على أن ناسا ستكون "أكثر من سيعاني بعد ذلك لأننا صرحنا بالفعل عن موقفنا علنًا ولن نغيره، ويجب رفع العقوبات، فهي غير قانونية ومسيئة لنا ولا يمكننا العمل في هذا الوضع".

وكان مدير عام "روسكوزموس" قد صرح في وقت سابق بأن روسيا لا يمكن أن تخطط للتعاون مع الولايات المتحدة في الفضاء إلا بعد رفع العقوبات الأمريكية المفروضة على شركات الفضاء الروسية، ويوم الجمعة، أجرى روجوزين أول محادثة هاتفية مع مدير وكالة "ناسا" بيل نيلسون وناقشا خلالها هذه المسألة.

الاكثر قراءة