الجمعة 10 مايو 2024

جمال بيومي: مصر حققت أخطر عملية إصلاح اقتصادي في عهد الرئيس السيسي

السفير جمال بيومي

أخبار8-6-2021 | 13:37

أماني محمد

أكد السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن السياسة الخارجية المصرية قبل تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي الحكم كان ينقصها أهم أدواتها في التعامل مع العالم الخارجي وهي الدبلوماسية الرئاسية، مضيفًا أن السياسة الخارجية كانت تقوم على السفارات والسفراء ووزير الخارجية وبعض الوزراء.

وأوضح في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن المستوى الرئاسي توقف قبل السيسي نحو 20 عامًا بعد محاولة الاعتداء على الرئيس الأسبق حسني مبارك في أديس أبابا، وبعدها قلت الزيارات الخارجية والقمم الرئاسية، فكان هناك رؤساء دول ينتظرون أن يزورهم رئيس مصر أو أن يزوروا هم مصر، وهذا توقف مما أثر على حجم العلاقات.

وأضاف أن السيسي منذ توليه الحكم طوال السبع سنوات الماضية لم يتوقف عن الحركة داخليًا وخارجيًا، فخارجيا زار من طوكيو شرقا إلى باريس غربا ومن نيويورك شمالا حتى دول أفريقيا جنوبا، مشيرا إلى أن الملف العربي نال اهتماما كبيرا من الرئيس السيسي طوال تلك السنوات فعقدت عدة مؤتمرات عربية في شرم الشيخ وكذلك القمة الأوروبية العربية والتي نجحت في جذب أوروبا لتعود مرة أخرى إلى أفريقيا.

وأشار إلى أنه في عهد السيسي ازدهرت تجارة مصر مع القارة الأفريقية وأوروبا وكذلك الدول العربية وتحقق فائض في الميزان التجاري لصالح مصر، مضيفا أنه على المستوى الداخلي قامت مصر بأخطر عملية إصلاح اقتصادي بمساندة صندوق النقد الدولي وحققت فيه نتائجا إيجابية.

وأكد بيومي أن البعض قد يعتقد أن صندوق النقد هو من يرسم السياسة الاقتصادية للبلاد، لكن هذا خاطئ لأنه لا يعرف طبيعة الموقف والحقائق على الأرض لكن الدولة المصرية هي من ترسم السياسة وتطلب من خبرائه أن يبدوا رأيهم فيها، وبموجب ذلك حصلت مصر على 12 مليار دولار دعم.

ولفت إلى أن أرخص وسيلة للاقتراض هي الاقتراض من صندوق النقد والبنك الدولي لأنه بأسعار فائدة بسيطة وكذلك على مدة 30 سنة، مضيفا أن صندوق النقد دائما ما يصدر بيانات حول الأداء الاقتصادي المصري وجميعها بيانات إيجابية، كما وصفت مديرة الصندوق التجربة المصرية بأنها تعتبر نموذجا للنجاح ينقلونه لمختلف البلدان النامية في العالم.

وأكد أن مصر داخليًا تعمل على كافة الجهات والقطاعات مثل الإسكان والصناعة والزراعة مثل مشروعات المليون ونصف فدان وتنمية الثروة السمكية، وكذلك قطاع الطرق والكباري والذي شهد طفرة لنقل البضائع ودعم التجارة، مضيفا أن رئاسة السيسي يمكن وصفها بأنها سياسة نشطة تعمل على كافة الجبهات بنفس القدر من النشاط.

Dr.Radwa
Egypt Air