الأربعاء 26 يونيو 2024

ناهد السباعى تحيى ذكرى وفاة جدتها هدى سلطان

هدى سلطان وحفيدتها ناهد السباعي

فن8-6-2021 | 17:24

محمد أبو زيد

أحيت الفنانة ناهد السباعي الذكرى الـ 15 لرحيل جدتها الفنانة هدى سلطان، إذ نشرت صورا على حسابها عبر "إنستجرام" من طفولتها في مراحل عمرية مختلفة جمعتها بالفنانة الراحلة.

 

 

 

 

View this post on Instagram

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

A post shared by ناهد السباعي nahed Elsebai (@nahedelsebai)

وكتبت ناهد السباعي على الصور: "اللهم أني اشتقت لمن لم يأت مثلها أبدا ولن يعوض مكانها أحدا اللهم ارحم جدتي.. الذكري السنوية لهدى سلطان".

وجدير بالذكر أن الفنانة هدى سلطان اسمها الحقيقي بهيجة حسن عبد السلام عبد العال الحو،  ولدت في 15 أغسطس 1925، بقرية كفر جندي التابعة لمركز قطور بمحافظة الغربية، لأب متدين حرص على أن تلتحق بكُتّاب القرية وحفظت القرآن، وشقيقة الفنان محمد فوزي، والمطربة هند علام، بعد دخول شقيقها محمد فوزي مجال الفن بعد صراع طويل مع رفض والده، باتت داخلها رغبة كبيرة في احتراف الغناء مثله، ولكن رفض عائلتها وقف حائلا بينها وبين موهبتها، عندما أكملت الـ 14 عامًا تزوجت من رجل يدعى محمد نجيب وأنجبت منه ابنتها الكبرى "نبيلة"، ومع رفضه أن تكون مطربة تم الطلاق.

وقدمت للسينما المصرية عدة افلام مهمة لعل أبرزها "السكرية، بدور" بينما يظل دور "رتيبة" في "عودة الابن الضال" هو الأبرز في تلك الفترة، ومع مطلع الثمانينات خطفها التليفزيون، وكانت البداية مع "زينب والعرش" 1980، و"علي الزيبق"، بينما في تلك الفترة يعد "ليالي الحلمية" هو الأشهر من بين أعمالها، في التسعينات عادت إلي السينما في "إسكندرية كمان وكمان، حكايات الغريب، امرأة آيلة للسقوط"، بينما للتلفزيون قدمت "أرابيسك" في دور "أم حسن"، وفي 1996 كانت على موعد مع شهرة كبيرة تليق بحجم موهبتها عندما قدمت شخصية "فاطمة تعلبة" في "الوتد"، وفي العام التالي "زيزينا" الجزء الأول والثاني.

وقدمت عدة مسلسلات أشهرها "الليل وأخره" 2003 وجسدت دور "ام رحيم"، وفي العام نفسه عادت إلي السينما بعد مدة كبيرة من الغياب في فيلم "من نظرة عين" مع منى زكي، بينما توالت أعمالها الدرامية وقدمت "مصر الجديدة، حكاوي طرح البحر، أحلام البنات، للثروة حسابات آخرى"، وكان آخر أعمالها "سلالة عابد المنشاوي" في 2005.

 

 وتزوجت هدى سلطان 5 مرات الأولى من محمد نجيب وأنجبت منه ابنتها "نبيلة"، والثانية من المنتج فؤاد الجزايرلي، والثالثة من "فؤاد الأطرش" شقيق الفنان فريد الأطرش، والرابعة من الفنان فريد شوقي، وأنجبت منه "مها، وناهد" واستمرت الزيجة 18 عاما ثم إنفصلا للتزوج للمرة الخامسة والأخيرة من المخرج حسن عبد السلام.

 

 في أواخر أيامها عانت هدى سلطان من المرض بعد وفاتها ابنتها "مها" لترحل عن عالمنا في 5 يونيو 2006، عن عمر ناهز 81 عامًا، بعد مشوار طويل من الفن والعطاء وكتبت أسمها بحروف من نور في السينما المصرية.

 

الاكثر قراءة