الأحد 22 سبتمبر 2024

صلاح حليمة: السيسي نجح في تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين مصر والدول الكبرى

السفير صلاح حليمة

أخبار8-6-2021 | 17:28

أماني محمد

قال السفير صلاح حليمة، نائب رئيس المجلس المصري للشئون الأفريقية، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ توليه رئاسة الحكم وتحرك على المستوى الإقليمي والدولي سواء على المستوى العربي أو الأفريقي أو العالمي مثل المؤتمرات والفعاليات في كافة المحافل الدولية والدول الكبرى.

وأوضح في تصريح لبوابة دار الهلال، أن الرئيس السيسي شارك في عدد كبير من المؤتمرات الدولية وكذلك في اجتماعات الأمم المتحدة والجامعة العربية والاتحاد الأفريقي، وكذلك خلال عام 2019 خلال تولي مصر رئاسة الاتحاد الأفريقي، فنجح في تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين مصر وعدة دول مثل الدول الأفريقية والدول الكبرى كالصين وروسيا والولايات المتحدة الأمريكية.

وأضاف أن الدور المصري برز في القارة الأفريقية خلال عهد الرئيس السيسي وخاصة خلال تولي مصر رئاسة الاتحاد الأفريقي، فكان هناك دورا متميزا لمصر في مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة والاتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية، والتعاون الأمني مع منطقة الساحل والصحراء.

وأشار إلى أن مصر لعبت دورا بارزا أيضا في حل الأزمات الأفريقية والعربية مثل الأوضاع في السودان وليبيا واليمن والوساطة لدفع التسوية السياسية والتوصل إلى حل سياسي للقضايا الراهنة، مضيفا أن مصر خلال عهد السيسي تتبنى رؤية لحل القضايا الأفريقية داخل النطاق الأفريقي.

وأكد أن هناك تنوعا في مجالات التعاون بين مصر ودول القارة الأفريقية مثل مشروعات للربط بين الطرق والموانئ والربط الكهربائي وكذلك التعاون في قطاعات مثل القطاع التعديني أو الثروة المعدنية والزراعة والثروة الحيوانية، فضلا عن دور مصر في تشجيع المؤسسات الدولية في دعم مجالات التنمية في القارة الأفريقية.