الثلاثاء 4 يونيو 2024

رئيس مجلس النواب البيلاروسي: العلاقات بين بيلاروسيا والصين تقوم على الثقة والاحترام المتبادلين

الصين وبيلاروسيا

عرب وعالم8-6-2021 | 16:29

دار الهلال

أكد رئيس مجلس النواب البيلاروسي فلاديمير أندريتشينكو أن بيلاروسيا والصين شريكتان استراتيجيتان تقوم علاقاتهما على أساس الثقة والاحترام المتبادلين ومراعاة مصالح بعضهما البعض.

جاء ذلك خلال مؤتمر عبر الفيديو مع رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني لي زانشو، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء "بيلتا" البيلاروسية اليوم الثلاثاء على موقعها الإلكتروني.

وقال أندريتشينكو "إن اجتماع اليوم يؤكد بوضوح أن بيلاروسيا والصين شريكان استراتيجيان يعملان على بناء العلاقات على أساس الثقة المتبادلة والاحترام المتبادل ومراعاة مصالح بعضهما البعض، وأنا مقتنع بأن بلدينا سيعززان جهودهما من خلال مشروعات التعاون وعدم فعالية العقوبات وسياسات الإملاءات وأهمية التعاون في حل القضايا المطروحة على جدول الأعمال الدولي".

وأعرب المسؤول البيلاروسي عن ثقته في أنه في العام المقبل عندما تحتفل بيلاروسيا والصين بالذكرى الثلاثين لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بينهما ستحتفل الدولتان بإنجازات جديدة في التعاون الثنائي، وقال "نحتفل هذا العام بالذكرى السنوية الخامسة للثقة في الشراكة الاستراتيجية الشاملة والتعاون متبادل المنفعة وهو أعلى مستوى من العلاقات في تاريخ العلاقات البيلاروسية - الصينية التي أسسها قادة البلدي بروح من التضامن والتفاهم المتبادل، وإنني على ثقة من أن المزيد من الاتصالات الوثيقة بين قادة بلدينا وتبادل الزيارات سيرفع العلاقات البيلاروسية - الصينية إلى مستوى الأخوة والشراكة الاستراتيجية الشاملة النموذجية والتعاون".

وقال "نحن ممتنون للصين على موقفها المبدئي والعقلاني في مجلس الأمن ومجلس حقوق الإنسان التابعين للأمم المتحدة واللجنة الثالثة للجمعية العامة للأمم المتحدة، ونأمل أن يساعد دور الصين القوي في منظمة الطيران المدني الدولي في حل الموقف المتعلق بالهبوط الاضطراري لطائرة ريان إير في مينسك".

وأضاف أن نواب بيلاروسيا سيواصلون الترويج لمبادرة الحزام والطريق على المنصات متعددة الأطراف ودعم موقف الصين بشأن الوضع في شينجيانغ وهونغ كونغ والتبت وتايوان، وقال "في الآونة الأخيرة تم انتخاب نواب بيلاروسيين في هيئات الاتحاد البرلماني الدولي وفي هذه المنظمة نعتزم التفاعل بنشاط مع نظرائنا الصينيين ونقترح التحدث بصوت واحد في المحافل الدولية".