السبت 25 مايو 2024

رئيسة الوزراء البريطانية تدعو الشركاء الدوليين لدعم الصومال

11-5-2017 | 16:17

حثت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، اليوم، المجتمع الدولي لتقديم المزيد من الدعم الإنساني والاقتصادي والأمني للصومال في ظل ما تعانيه من جفاف ومجاعة.

وافتتحت ماي مؤتمر الصومال بدعوة لمساعدة الرئيس محمد عبد الله فارماجو، الذي يشارك في المؤتمر، من أجل "بناء مستقبل أكثر أمنا واستقرارا وازدهارا لشعب الصومال".

وأشارت إلى أن "تحديات عميقة" لا تزال قائمة رغم التقدم، الذي تم تحقيقه في مجال الأمن والإغاثة الإنسانية منذ استضافة بريطانيا مؤتمرها الأول للصومال عام 2012.

وأضافت: "في مكان كان يطلق عليه أخطر مكان في العالم، يمكننا أن نهزم الإرهابيين.. ونحقق للصومال الاستقرار والازدهار الذي تستحقه".

من جانبه، قال أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش إن مؤتمر لندن يهدف إلى "دعم الصومال في لحظة مأساوية وكذلك مليئة بالأمل".

وأضاف: "إننا هنا للاستماع للقيادة الصومالية وللاتفاق على إطار للتعاون".

ووفقا لتقديرات الأمم المتحدة، فإن أكثر من ستة ملايين شخص، يشكلون نحو نصف عدد السكان، يعانون من انعدام الأمن الغذائي في أنحاء البلاد التي كانت سجلت مجاعة عام 2011 راح ضحيتها أكثر من 250 ألف شخص.

وبحسب بيانات منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، فإن نحو 4ر1 مليون طفل في الصومال يعانون من سوء التغذية، بارتفاع بنسبة50% هذا العام.

    الاكثر قراءة