الأحد 16 يونيو 2024

قبل انطلاقه.. المخرج أحمد السلاموني يكشف أحداث عرض الكمامة

العرض المسرحي الكمامة

ثقافة8-6-2021 | 20:59

مريانا سامي

تستعد فرقة صلاح حامد المسرحية للعرض المسرحي "الكمامة"، تأليف ألفونسو ساستري وإخراج أحمد السلاموني، غدًا على مسرح قصر ثقافة الفيوم ولمدة ثلاثة أيام.

وقال أحمد السلاموني مخرج العرض، إن الأحداث تدور داخل منزل بقرية صغيرة في إسبانيا بعد الحرب الأهلية التي قامت من عام ١٩٣٦ إلى ١٩٣٩ في منزل ايسياس كربوا الأب الذي يفرض حالة من القهر والترهيب لكل أفراد الأسرة وداخل القرية أيضاً، إلى أن يصل إليه شخص غريب ويتحدث معه عن موقف قد حدث أثناء فترة الحرب وكان ايسياس وقتها في جيش المقاومة وقتل واغتصب زوجة وابنة هذا الراجل؛ وتم إيداعه في السجن وقضي ٣ سنوات، وحضر إلى ايسياس بعد خروجه مباشرة من السجن لينتقم منه، فقتله ايسياس حتى يتخلص من خطره".

وتابع السلاموني في تصريحات خاصة لـ بوابة "دار الهلال"، أن زوجة ابنه الأكبر قد شاهدته وهو يقتله، فهددها ايسياس بأنهما لو تكلمت مع أحد فسوف يقتلها هي الأخرى.

وأضاف أن لويسا زوجة ابنه بدأت تضعف من كثرة الضغط النفسي عليها فحكت لزوجها وزوجها حكى لأخيه الصغير إلى أن عرف الجميع، واعترفت لويسا لـ ايسياس أنها حكت لكل من بالمنزل أنه هو قاتل هذا الغريب، فما كان من ايسياس أن هددهم جميعاً لو تكلم أحد منهم مع مفتش القضية.

وأوضح أحمد السلاموني، أنه من هنا جاءت فكرة الكمامة التي تكمم أفواهم فمنهم من يرتدي كمامة الخوف على أبيه ومن يرتدي كمامة الخوف من أبيه، ومن يرتدي كمامة الشفقة على أبو زوجها ولكنها لا تخاف من ايسياس، وهنا تبدأ لويسا في البلاغ عنه للمفتش أنه هو القاتل فيتم القبض على ايسياس ويذهب إلى السجن ولكنه لايطيق ان يجلس فيه فيحاول الهروب فيتم إطلاق النار عليه ويموت ايسياس، وبعد موته تجلس الأسرة وتتحدث أن الحال الآن بالرغم من إنه مؤسف بعد موت ايسياس إلا أنه أفضل وهناك حرية وشعور بالراحة النفسية وأن المستقبل القادم سيكون أفضل من ماضي ايسياس، ويدعو بعضهم للصلاة من أجل ايسياس؛ وينتهي العرض بالصلاة عليه، رغم كل ما ارتكب من جرائم فظيعة".

وأكد المخرج أحمد السلاموني، أن الملابس والديكور والموسيقى والاستعراضات كلها تتناسب مع زمن القصة في عام ١٩٤٠ أي بنفس الشكل تقريباً.

وأعرب السلاموني عن فرحته الشديدة لإخراجه هذه المسرحية؛ لأنها المرة الأولى التي يُخرج فيها لفرقة الشهيد الراحل صلاح حامد، والتي قد اشترك بها طول السنين الماضية في كل أعمالها، مؤكدًا أن هذا العام يقوم بإخراج النص وسط أصدقائه وهو شعور رائع، وختم حديثه بتمنيه أن ينال العرض إعجاب الجمهور.

والعرض المسرحي "الكمامة" من تأليف ألفونسو ساستري، ترجمة دكتور أحمد يونس، ديكور وملابس يحيى صبيح، إعداد موسيقي محمود صلاح حامد، كيروجراف حسام كامل، تصميم وتنفيذ إضاءة ومخرج منفذ أحمد صلاح حامد، تمثيل باسم نبيل، ولاء شعبان،إبراهيم الديب، محمد فاروق، رضوى محمد، مصطفى ديشا، حنين سعد، لوجين يحيي، منة منصف، مريم أحمد، منه أحمد، علاء لؤي، عبداللطيف نبيل، لؤي محمد، أحمد مصطفى، كريم نايل، أحمد سيد، شروق حمدي، ميرنا مجدي ، أحمد شاهين، أحمد مرسي، بسملة عماد الدين، محمد أشرف، حازم خالد، معاذ سعداوي، عمرو الجارحي، ميدو سعد، عبدالرحمن سيد، مينا ملاك، متأوس مرقص، سمر محمود ، مساعد مخرج مصطفى منصف، ومحمد مصطفي، تنفيذ ديكور عادل ربيع.