الجمعة 10 مايو 2024

كيفية أداء صلاة الجنازة والدعاء المأثور فيها

صلاة الجنازة

دين ودنيا9-6-2021 | 12:20

محمد الأسيوطي

الموت كأس يجب أن يشرب منه الجميع، وهو الحق الذي لا يختلف عليه اثنان، والموت هو انتقال الروح من الحياة الدنيا إلى حياة القبر ومن بعدها إلى الدار الآخرة ثم خلود في الجنة أو خلود في النار .

 

وللموت والموتي أحكام وحقوق شرعية يجب على الأحياء القيام بها فالكل له موعد والجميع يحتاج لمن يكرمه .

ومن حقوق المسلم على المسلم الغسل والتكفين والصلاة والدفن والدعاء وغيرها .

ووقفتنا اليوم في " دار الهلال " مع صلاة الجنازة والتي يعرفها الكثير لكن الذكرى تنفع المؤمنين .

 

صفة صلاة الجنازة :

ممكن أن تصلى الجنازة بتكبيرات أربعة وخمسة وستة إلى تسعة .

لكن العرف اختيار الأيسر وهو أربعة تكبيرات .

 

_ يكبر المصلي تكبيرة الإحرام ثم يقرأ فاتحة الكتاب بدون دعاء الاستفتاح .

_ يكبر التكبيرة الثانية ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم بأي صيغة لكن الأكمل هي الصيغة الابراهيمية وهي : " اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد " .

_ يكبر التكبيرة الثالثة ثم يدعو للميت كما يشاء والفضل بالماثور من السنة النبوية الشريفة ومنه : " اللَّهمَّ اغفرْ لَهُ وارحمهُ ، وعافِهِ واعفُ عنهُ ، وأكْرِم نُزَلَهُ ، ووسِّع مُدَخلَهُ ، واغسلْهُ بالماءِ والثَّلجِ والبَردِ ، ونقِّهِ منَ الخطايا كما نقَّيتَ الثَّوبَ الأبيضَ منَ الدَّنسِ ، وأبدِلهُ دارًا خَيرًا مِن دارِهِ ، وأهلًا خَيرًا مِن أهلِهِ ، وزَوجًا خَيرًا مِن زَوجِهِ ، وأدخِلهُ الجنَّةَ ونجِّهِ منَ النَّارِ ـ أو قالَ ـ : وأَعِذْهُ مِن عذابِ القبرِ " .

 

واذا كان الميت رضيع فيكون الدعاء لأهله ومنه :

" اللهم اجعله ذخرًا لوالديه، وفرطًا وشفيعًا مجابا، اللهم أعظم به أجورهما، وثقل به موازينهما، وألحقه بصالح سلف المؤمنين، واجعله في كفالة إبراهيم عليه الصلاة والسلام، وقه برحمتك عذاب الجحيم .

 لأنه ثبت عن النبي ﷺ أنه قال: " الطفل يصلى عليه ويدعى لوالديه "

_ يكبر التكبيرة الرابعة : لم يثبت اي فول أو دعاء فيها لكن العرف بين الناس أن يدعو بما يشاء سواء له أو لعامة المسلمين ويسلم .

Dr.Radwa
Egypt Air