الجمعة 28 يونيو 2024

اليابان وأستراليا تتفقان على أهمية السلام عبر مضيق تايوان وتعزيز العلاقات الأمنية

الصراع بمضيق تايوان

عرب وعالم9-6-2021 | 16:05

دار الهلال

 أعلن وزير الدفاع الياباني نوبو كيشي اليوم الأربعاء اتفاق طوكيو وكانبرا على أهمية ضمان السلام والاستقرار في مضيق تايوان، في خطوة هي الأولى من نوعها في محادثات ثنائية بين الجانبين.

وأضاف الوزير -في تصريح أوردته وكالة أنباء كيودو اليابانية- أنه تم الاتفاق على تعزيز التعاون الأمني ​​وسط تزايد النفوذ الصيني في المنطقة، موضحا أنه تم التأكيد على تعزيز التعاون الدفاعي الجانبين.

وأشار إلى أن طوكيو وكانبرا اتفقا على أن الجيش الأسترالي سيُضاف إلى قائمة الأصول العسكرية الأجنبية التي تحميها قوات الدفاع الذاتي اليابانية بموجب التشريع الأمني الياباني الذي دخل حيز التنفيذ في عام 2016.

ونوه إلى اتفاق اليابان وأستراليا على تسريع الترتيبات لتوقيع اتفاقية جديدة تسمح لقوات الدفاع الذاتي اليابانية والجيش الأسترالي بإجراء تدريبات عسكرية مشتركة، قائلا إنهم سيحثون جميع الأطراف على إيجاد حل سلمي للقضايا عبر المضيق.

وتأتي هذه التصريحات في أعقاب محادثات أمنية عبر الإنترنت شارك بها وزيرا الخارجية والدفاع في اليابان وأستراليا، في أعقاب الدعوات الرامية للتوصل لحل سلمي للقضايا العالقة بشأن مضيق تايوان خلال محادثات القمة الأخيرة بين اليابان والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

ومثل وزير الخارجية توشيميتسو موتيجي ووزير الدفاع نوبو كيشي الجانب الياباني في المحادثات، بينما مثل نظيريهما الأستراليان ماريز باين وبيتر داتون بلادهما.