الإثنين 3 يونيو 2024

دمشق: الجولان المحتل كان وسيبقى عربياً سورياً

سوريا

عرب وعالم9-6-2021 | 17:51

أكدت سوريا اليوم الأربعاء رفضها المطلق لتصريحات وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن عن الجولان السوري المحتل، مشددة على أن الجولان كان، وسيبقى عربياً سورياً.

ونقلت وكالة الأنباء السورية اليوم عن مصدر رسمي في وزارة الخارجية والمغتربين "ترفض الجمهورية العربية السورية بشكل مطلق تصريحات وزير الخارجية الأمريكي عن الجولان السوري المحتل، والتي تأتي في سياق الدعم الأمريكي المتواصل لكيان الاحتلال الإسرائيلي وعدوانه المستمر".

وأوضح المصدر أن "سوريا تشدد على أن الجولان كان وسيبقى عربياً سورياً وهذا ما أكدته الشرعية الدولية برفضها قرار الضم الإسرائيلي الباطل للجولان"، مبينة أن "قرار الإدارة الأمريكية السابقة الاعتراف بهذا الضم، هو مؤشر إضافي على انتهاك الولايات المتحدة السافر للشرعية الدولية وقراراتها ومواثيقها ما يؤكد أنها باتت دولة مارقة خارجة على القانون الدولي".

وأضاف المصدر "بات جلياً للعالم أجمع أن الكيان الإسرائيلي الغاصب وسياسة التوسع والعدوان التي تحكمه هما السبب الرئيسي في التوترات وعدم الاستقرار بالمنطقة".

يُذكر أن بلينكن قال الإثنين الماضي، في جلسة استماع افتراضية أمام لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب: "على الصعيد العملي إسرائيل تسيطر على الجولان، بصرف النظر عن الموقف القانوني، واعتقد أن ذلك يحتاج إلى أن يظل كما هو إلا إذا لم تعد سوريا، أو من يعمل من داخلها، تمثل تهديداً لإسرائيل، واعتقد أننا لم نصل لذلك بعد".