الأربعاء 8 مايو 2024

عبد الله محمود.. الأسطى رينجو الذي تمرد على فاطمة تعلبة وقتله السرطان

عبد الله محمود

فن9-6-2021 | 19:47

محمد أبو زيد

ملامح مصرية، وجه أسمر وأداء تلقائي جعله جواز مرور قلوب الجمهور، صاحب كل الأدوار، إنه الشاب المقهور والمدمن والشرير وابن "فاطمة تعلبة" المتمرد، و"عوض" أحد رجال "شمس الزناتي" السبعة، والضابط "عصام" الباحث عن "البدري بدار" لتقديمه للعدالة، و"مصري عبد الموجود" الذي أبكى عزت العلايلي، وقف أمام عمالقة السينما، ليثبت أنه موهبة كبيرة لا يستهان بها، هو الفنان الكبير عبد الله محمود.

بدأ عبد الله محمود مشواره الفني عقب تخرجه من المعهد العالي للفنون المسرحية، وبترشيح من صديقه محسن محي الدين شارك في أول أدواره للتلفزيون في مسلسل "البوسطجى" 1974، فتحت السينما له ذراعيها عندما قدمه المخرج يوسف شاهين في فيلم "إسكندرية ليه" 1979 ومنه جاءت انطلاقته الحقيقة نحو الشهرة، ومع "شاهين" قدم فيلم "حدوتة مصرية" 1982، وفي العام نفسه وقف أمام نور الشريف في فيلم "سواق الأتوبيس" للمخرج عاطف الطيب.

كان عبد الله محمود يثبت دائما أنه فنان يستحق أن يقف أمام الكبار؛ ففي 1983، شارك مع أحمد زكي  في فيلم "الاحتياط واجب"، ليكرر معه التجربة مرة أخرى في فيلم "الإمبراطور" 1990، وأمام الزعيم عادل إمام قدم فيلم "الحريف" 1984 للمخرج محمد خان في دور "مختار" الذي يتحداه في لعب الكرة ولكنه يتفوق عليه في المبارة الأخيرة.

 لم ينتهِ التعاون مع "الزعيم" وقدم معه عبد الله محمود "حنفي الأبهة" 1990، في دور شقيقه "أحمد"، وفيلم "شمس الزناتي"1991 للمخرج سمير سيف، في دور "عوض" الذي يصر أن ينضم لرجال شمس في معركته مع المرشال "برعي" محمود حميدة.

قدم عبد الله محمود واحدا من أجمل أدواره "الأسطى رينجو"مع المخرج أسامة فوزي في فيلم "عفاريت الأسفلت" 1996، والتقى مرة أخرى مع يوسف شاهين في فيلم "المصير"، بينما بلغت ذروة نجاحه وتألقه في فيلم "المواطن مصري" للمخرج صلاح أبو سيف، عندما وقف أمام العمالقة عمر الشريف وعزت العلايلي وجسد شخصية "مصري عبد الموجود"، ومع شريهان فيلم "الطوق والأسورة"، وأحبه الجمهور في "الطريق إلى إيلات" للمخرجة إنعام محمد علي.

ومن السينما للتلفزيون، كان يتنقل عبد الله محمود بين الأدوار يخطف بها حب كل من يشاهده، ارتبط به جمهور الشاشة الصغيرة في مسلسل "الوتد" مع هدى سلطان عندما قدم دور "عيسى" الابن المتمرد لـ"فاطمة تعلبة"، والضابط "عصام" الذي يسعى للقبض على "البدري بدار" أحمد عبد العزيز في "ذئاب الجبل" بعد هروبه، وقدم واحدا من أجمل أدواره في مسلسل "عصفور النار".

 على خشبة المسرح تألق في عدة مسرحيات أبرزها "قصة الحي الغربي، باب التوفيق، وش العميان، حضرات السادة العيال"، تزوج عبد الله محمود من الكاتبة حنان البمبي وأنجبا "عمر" وأحمد عبد الله محمود الممثل.

مشوار فني طويل لـ عبد الله محمود أثبت فيه موهبته الحقيقية وقدم نحو 150عملا فنيا ما بين السينما والمسرح والدراما التليفزيونية، خاض تجربة الإنتاج وأول بطولة مطلقة في فيلم "واحد كابتشينو" 2005، ولكن القدر لم يمهله لمشاهدته؛ إذ رحل عن عالمنا بعد صراع مع سرطان المخ في 9 يونيو 2005، عن عمر ناهز الـ41 عاما وترك خلفه أدوارا لا تنسى وحب يليق بحجم موهبته.

  

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Egypt Air