السبت 1 يونيو 2024

6 عادات سيئة تدمر صحتك.. احذريها

قلة النوم

سيدتي10-6-2021 | 00:43

سعيدة حسن

أدى إيقاع الحياة السريع، والعزلة الاجتماعية، التي تسببت فيها جائحة كورونا، إلى العديد من العادات الصحية السيئة، التي كان لها تأثير سلبي على الصحة الجسدية والعقلية للمرأة، حيث ألقيت على المرأة أعباء إضافية نتيجة المعاناة مع كورونا.

في التقرير التالي، نرصد هذه العادات السلبية، كما عرضها موقع "eat this not that"

 قلة الحركة بشكل كاف

 تقول جمعية القلب الأمريكية للوقاية من أمراض القلب، إن ممارسة  150 دقيقة من النشاط المعتدل الشدة (مثل المشي السريع) أسبوعيا، تقلل من خطر الإصابة بالسرطان ،والسكري، والخرف، والكبد الدهني وأمراض الكلى ، لذا إذا كنت ترغب في حياة أفضل صحيا  ، قم وتحرك طوال اليوم قدر الإمكان ، فالقليل من النشاط أفضل من لا شيء.

تناول الكثير من السكر 

يعد استهلاك الكثير من السكر المضاف، والذي غالبًا ما نواجهه عن طريق المشروبات الغازية،والسلع المخبوزة، والأطعمة المصنعة ، أحد أسوأ الأشياء التي يمكن أن تفعلها لجسمك، حيث  يزيد السكر المضاف من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 ،وأمراض القلب ،وزيادة الوزن ، ويضعف جهاز المناعة ،عن طريق زيادة الالتهاب، لذلك توصي جمعية القلب الأمريكية بعدم تناول الرجال أكثر من 9 ملاعق صغيرةمن السكر المضاف يوميًا ، وألا تتناول النساء أكثر من 6 ملاعق صغيرة، و يمكنك أيضا تحقيق تقدم كبير من خلال التخلص من المشروبات المحلاة بالسكر في أسرع وقت ممكن. 

العزلة والوحدة 

قد تجعلك الوحدة تشعر بالضيق والضجر،وتشيرالأبحاث إلى أن العزلة الاجتماعية تسبب استجابة إجهاد التهابية في جميع أنحاءالجسم،يمكنهاأن تدمر دفاعاتك ضد الأمراض المزمنة، فوفقًا لدراسة نُشرت في مجلة Antioxidants and Redox Signaling ، يمكن أن يؤدي هذا الالتهاب طويل الأمد، إلى الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، والسرطان ،والخرف - وهي جميع الحالات التي تم ربطها بشكل متكرر بالوحدة، لذلك اجتهد في  بذل جهدًا للوصول إلى الآخرين قدر الإمكان.

 عدم الحصول على قسط كاف من النوم 

النوم هو تحديث برامج الجسم ليلاً،وهو الوقت الذي يقوم فيه الدماغ، والقلب ،والجهاز المناعي، بتنظيف وإصلاح وإعادة تشغيل أنفسهم، فإذا كنت لا تحصل على قسط كافٍ من النوم الجيد ، فقد تتعرض هذه الأجهزة الحيوية للإصلاح.

وتم ربط قلة النوم بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب، والسرطان، والسمنة، ومرض السكري ،من النوع 2 والخرف ، من بين حالات خطيرة،لذلك يوصي خبراء مثل مؤسسة النوم الوطنية بأن يحصل كل شخص بالغ على سبع إلى تسع ساعات من النوم الجيد كل ليلة.

التوتر والإجهاد المزمن 

يمكن أن يؤدي التوتر، والإجهاد المزمن ،إلى إصابة جهازك المناعي بحالة من الانهيار، فوفقًا لجمعية السرطان الأمريكية ، فإن الأشخاص الذين يعانون من إجهاد مزمن، هم أكثر عرضة لنزلات البرد،والانفونزا و أمراض القلب، و تفاقم ارتفاع ضغط الدم،لذلك حاول ممارسة تمارين الاسترخاء و التأمل لتخفيف التوترو الإجهاد  

الإكثار من الملح

تناول الملح بكثرة هو عامل خطر رئيسي لارتفاع ضغط الدم والنوبات القلبية والسكتة الدماغية. لذا من أجل حماية جسمك و عقلك  ، افحص ملصقات حقائق التغذية، واشتري المنتجات التي تحتوي على أقل قدر ممكن من الصوديوم ،أو حاول الاستغناء عن الأغذية المعلبة و المحفوظة، وتعود علي استهلاك كمية أقل من الملح الذي تعتاد تناوله.