السبت 8 يونيو 2024

وزيرة البيئة تكشف جهود الدولة في التعامل مع ملف المخلفات (فيديو)

وزيرة البيئة

توك شو10-6-2021 | 14:04

أشرقت حفني

قالت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، إن الدولة المصرية تعاملت مع ملف المخلفات بكامل أنواعها لا المخلفات أو القمامة البلدية فقط، وذلك لكونها تمثل تحديًا كبيرًا جدا أمام الدولة المصرية.

وأضافت وزيرة البيئة، خلال تصريحات تليفزيونية، اليوم الخميس، أن بعض التحديات كانت تواجه الدولة في هذا الملف وهي خاصة بالمؤسسات وبالتالي كان لا بد من تحديد للأدوار والمسؤوليات من خلال وضع خطة على مستوى 27 محافظة وبنية تحتية يتم استخدامها لبداية منظومة القمامة.

وأوضحت أنه لم يكن هناك بنية تحتية للتعامل مع منظومة القمامة وأن دور وزارة البيئة هو التخطيط والتنظيم للتعامل مع منظومة القمامة، أمام وزارة التنمية المحلية مع المحافظات هو التنفيذ.

وأشارت إلى أن وزارة البيئة وضعت الخطة الشاملة لجميع المحافظات مرتبطة بالمخلفات وكمياتها وعدد العمال والآلات والمعدات وعرضتها على الرئيس عبدالفتاح السيسي، حيث اعتمدها وتم البدء في تدشين البنية التحتية منذ عام 2019.

وتابعت: "تم وضع قانون تنظيم إدارة المخلفات وهو الأول من نوعه الذي أطلقته مصر للتعامل مع المخلفات بكافة أنواعها واعتمده الرئيس السيسي في شهر أكتوبر الماضي، وأهميته أنه يحدد الأدوار والمسئوليات ويعطي القطاع الخاص حوافز للدخول في منظومة المخلفات بدأت بتحديد تعريفة تحويل المخلفات لطاقة وهي نوع من أنواع التكنولوجيا الجديدة بواقع 140 قرشا للكيلو وات ويتم إدخال المخلفات في المحرقة ويتم إنتاج الكهرباء".