السبت 1 يونيو 2024

دقائق معدودة يوميًا.. غير حياتك فى 5 خطوات عملية

يوجا

سيدتي11-6-2021 | 13:11

سعيدة حسن

في كثير من الأحيان نتمنى لحظة بهجة، تبعث فينا الحياة من جديد، أو أن نولد مرة أخرى، من شدة الملل والحزن المتراكم، لا فرصة أن تولد ثانية، لكن أمامك فرصة يمكن أن تغير حياتك، وتقتل الملل خلال 5 دقائق في اليوم، لذا أعط لنفسك شرف التجربة. 

وفي التقرير التالي إليك الخطوات العملية كما قدمها موقع “eat this not that”
                            
 الخطوة الأولي: تناول المكمل الغذائي   

كاثرين بولينج ، طبيبة طب الأسرة في مركز ميرسي الطبي في بالتيمور ، تخبر مرضاها بتناول 2000 وحدة دولية من فيتامين د يوميًا، وتشير الدراسات إلى أن الفيتامين يمكن أن يدعم جهاز المناعة، وهو مهم بشكل خاص في عصر COVID ، وقد يقلل من خطر الإصابة بأنواع عديدة من السرطان.

الخطوة الثانية: دلل حيوانك الأليف واعتن بنباتاتك 

وفقًا لكلية الطب بجامعة هارفارد ، أظهرت دراسة كبيرة أن أصحاب الحيوانات الأليفة،لديهم مستويات أقل من الكوليسترول، والدهون الثلاثية، مقارنة بغير المالكين، ويعتقد العلماءأن تأثير الحيوانات الأليفةالمهدئ يمكن أن يخفض ضغط الدم ، ويقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

الخطوة الثالثة: تقديم قائمة الامتنان

 خصص وقتًا كل صباح لتدوين خمسة أشياءأنت ممتن لها،وسعيد بها، يمكن أن تكون صحتك ، أو فنجان قهوة الصباح الخاص بك ، فقدأظهرت الدراسات أن التعبير عن الامتنان، يجعل الدماغ ينتج المزيد من الدوبامين،وهو ناقل عصبي جيد في الدماغ.

 الخطوة الرابعة: تحدث إلى صديق

 التقط الهاتف أو أطلق تطبيق الرسائل النصية؛ لحماية قلبك وعقلك،أظهرت دراسة نشرت في مجلة القلب، أن الشعور بالوحدة ،والعزلة الاجتماعية، يمكن أن يزيد من خطر إصابة الشخص بنوبة قلبية، مقارنة بالأشخاص الذين تربطهم صداقات قوية.

 وأرجع الباحثون ذلك إلي أن  الشعور بالوحدة يزيد من التوتر المزمن،الذي يمكن أن يرهق القلب. بالإضافة إلى ذلك ، تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الأكثر انخراطًا اجتماعيًا لديهم مخاطر أقل للإصابة بالخرف في السنوات اللاحقة.

 الخطوة الخامسة: تمدد ومارس اليوجا

 إن تمدد جسمك بضع دقائق  كل يوم، يمكن أن يفيد ذلك أكثر من عضلاتك، سيفعل المعجزات لصحتك على المدى الطويل،منها تحسين صحة العظام والمفاصل، وتحسين التوازن، وتحسين المرونة والحركة، وتقليل التوتر.

 تقول كلية الطب بجامعة هارفارد: "حتى بدون التأمل الرسمي والتنفس المتحكم فيه، فإن تمدد العضلات اللطيف لليوجا، يمكن أن يقلل التوتر من خلال تعلم إرخاء عضلاتك، ستتمكن من استخدام جسمك لتبديد التوتر.