الثلاثاء 18 يونيو 2024

يورو2020.. تاريخ التشيك وحلم الإنجليز وطموح كرواتيا في المجموعة الرابعة

منتخب إنجلترا

ملاعب الهلال11-6-2021 | 11:36

عمر القاضي

تنطلق اليوم الجمعة، بطولة كأس الأمم الأوروبية في نسختها السادسة عشرة والتي تقام لأول مرة في 11 مدينة أوروبية، بمشاركة 24 منتخبًا سيتنقلون بين مدن القارة العجوز.
وتواصل "دار الهلال" تقديم مجموعات البطولة، حيث يستعرض كل ما يخص المجموعة الرابعة والتي تضم منتخبات إنجلترا وكرواتيا وإسكتلندا بجانب التشيك.

ملاعب المجموعة
تقام مباريات المجموعة على ملعب ويمبلي بالعاصمة الإنجليزية لندن، بالإضافة لملعب هامبدن بمدينة جلاسكو الإسكتلندية، حيث يستضيف ملعب ويمبلي مباريات المنتخب الإنجليزية الثلاثة، بينما ملعب هامبدن فتقام مباراتي المنتخب الإسكتلندي أمام التشيك وكرواتيا، بالإضافة للقاء التشيك وكرواتيا عليه.

ملعب ويمبلي التاريخي، بجانب مباريات المنتخب الإنجليزي عليه، سيقام عليه مباراتين عليه بالدور نصف النهائي للبطولة، وذلك بمواجهة متصدر المجموعة الأولى مع وصيف المجموعة الثالثة، ومتصدر المجموعة الرابعة التي تضم المنتخب الإنجليزي مع وصيف المجموعة السادسة المسماة بمجموعة الموت، هذا غير مباريات الدور نصف النهائي والمباراة النهائية للبطولة.
على الجانب الآخر فملعب هامبدن بارك يستضيف مباراة وحيدة بالدور ثمن النهائي بجانب المباريات الثلاثة التي سيستضفها الملعب في دور المجموعات.
المنتخبات
المنتخب الإنجليزي وأحلام تحقيق الإنجاز بجيل شاب
أعرق منتخبات العالم وأقدمها، ورغم ذلك لم يحقق الإنجاز الذي يتناسب مع تلك المكانة التاريخية التي يحتلها، فلم يحقق سوى بطولة كأس العالم سوى مرة واحدة عام 1966 في بطولة استضافها، ولم يحقق أي بطولة لكأس الأمم الأوروبية.

يشارك المنتخب الإنجليزي في بطولة اليورو 9 مرات سابقة، كان أبرز إنجازاته تحقيق المركز الثالث في البطولة الأولى عام 1968 والوصول للدور نصف النهائي من البطولة عام 1996 والتي استضافتها البلاد.
وخرج منتخب الأسود الثلاثة من الدور ربع النهائي مرتين بالإضافة مرة وحيدة من الدور ثمن النهائي و4 مرات من دور المجموعات لتكون كل نتائجه مخيبة لآمال جماهيره العريضة ولا تناسب مهد كرة القدم.
وتأهل المنتخب الإنجليزي بعد احتلاله صدارة المجموعة الأولى بالتصفيات وذلك على حساب التشيك وكوسوفو وبلغاريا ومونتينجرو.
ويملك المنتخب الإنجليزي فريقًا قويًا أغلبهم من فرق القمة بالبريميرليج فلا يوجد من خارج المسابقة الأعرق سوى كيرين تربير ظهير أيمن أتلتيكو مدريد بطل الدوري الإسباني وثنائي بوروسيا دورتموند بطل كأس ألمانيا، واللذان ينالا اهتمام أغلب فرق العالم جادون سانشو وجودي بيلينجهام.
غير هولاء يملك المدرب الشاب ساوثجيت كتيبة من اللاعبين مثل الحارس دين هندرسون ولوك شو وهاري مجواير وماركوس راشفورد من مانشستر يونايتد ورباعي مانشستر سيتي بطل الدوري، كايل والكر وجون ستونز والموهبة الشابة فيل فودين بالإضافة لرحيم سترلينج.
ويتواجد بقائمة منتخب الأسود الثلاثة، ثلاثي تشيلسي بطل أوروبا، وهم بن تشيلويل ورايس جيمس وماسون مونت أحد المواهب القادمة في كرة القدم، هذا بالإضافة للاعبين موهبية مثل جاك جريليش وكودي وديكلان رايس، كل هذا تحت قيادة هاري كين هداف البريميرليج.

منتخب كرواتيا: الآمال منعقدة لما هو أكثر من وصافة المونديال
لم يكن للمنتخب الكرواتي ذكر قبل عام 1996، هو كان جزءً من يوغسلافيا الاتحادية قبل انهيارها، إلا أن المنتخب عقب تأسيس لم يغب عن المنافسات الأوروبية أو العالمية إلا مرة لكلًا منهما، وأثبت جدارتها بأن يكون منتخبًا مستقلًا خاصة بعد احتلاله المركز الثالث في مونديال فرنسا 1998 بعد تحقيق بطولة مبهرة وقتها.

المنتخب الكرواتي شارك 5 مرات عقب الاستقلال في مسابقات اليورو ولم يغب سوى عام 2000 الذي فشل في التأهل لها، لكن المشاركات الخامسة لم تكن على المستوى الذي يقدمه الفريق في كأس العالم الذي شارك في 5 مرات أيضًا وغاب عن مونديال 2010 وحصد المركز الثالث ووصافة المونديال السابق في تلك المشاركات.
منتخب كرواتيا خلال مشاركته الخمس صعد لربع النهائي مرتين وخرج من دور المجموعات مثلهما، بجانب خروج من دور ثمن النهائي في البطولة الماضية في أول تطبيق لهذا الدور.
وتأهلت كرواتيا لبطولة كأس الأمم الأوروبية بعد تصدر المجموعة الخامسة التي ضمت ويلز وسلوفاكيا والمجر وأذربيجان.
ويأمل المنتخب الكرواتي في الوصول بعيد في هذه النسخة الاستثنائية من البطولة، خاصة مع إمتلاكه دافعًا قويًا بقيادة مدربه زلاتكو داليتش بعدما وصل لنهائي كأس العالم قبل 3 أعوام وخسر بصعوبة أمام المنتخب الفرنسي في المونديال الروسي.
ويملك المنتخب الكرواتي لاعبين مميزين بقيادة نجمهم لوكا مودريتش أفضل لاعب في العالم عام 2018، وسيمي فارسليكو مدافع أتلتيكو مدريد وماتيو كوفاسيتش لاعب وسط تشيلسي المتوج بلقب دوري أبطال أوروبا، وإيفان بيرسيتش لاعب وسط إنتر ميلان، ورابيتش مهاجم ميلان.


منتخب التشيك: أحلام العودة لأمجاد الآباء

هو منتخب دائم الظهور في بطولة اليورو، وذلك عقب الإنفصال عن سلوفاكيا، حيث شارك في 7 بطولات متتالية هذا بالإضافة 3 نسخ تحت مسمى تشيكوسلوفاكيا، حقق خلالها البطولة لقبها عام 1976 في بطولة شهيرة خرجت منها كرة القدم بطريقة جديدة لتنفيذ ضربة جزاء مسماه بانينكا.

في العشر مرات التي شارك فيها التشيك في البطولة، بالمسمى القديم للدولة في الثلاث مرات حقق اللقب مرة والثالث مرتين، في حين المرات السبع السابقة، حقق وصافة البطولة عام 1996 في أول مشاركة بالمسمى الجديد، والخسارة من ألمانيا بالهدف الذهبي.

هذا بجانب الوصول لنصف النهائي بقيادة جيل عظيم مكون من كولر وميلان باروش في عام 2004 في حين خرج من ربع النهائي مرة وثلاث مرات من دور المجموعات.
ويرغب المنتخب في استعادة أمجاد الآباء والأجداد في المشاركات الدولية والعالمية، والتي تحقق لهم وصافة كأس العالم 1934 والخسارة بصعوبة أمام إيطاليا في الوقت القاتل وعام 1962 بالسقوط أمام البرازيل، غير المشاركات الرائعة في اليورو.

وتأهل المنتخب التشيكي للبطولة بعدما احتل وصافة المجموعة الأولى خلف المنتخب الإنجليزي، وذلك بالتفوق على كوفوسو.
ويملك المنتخب التشيكي بقيادة مدربه التشيكي ياروسلاف شيلهافي عناصر مميزة وصاحبة خبرة باللعب في المستويات العليا مثل توماس سوشيك صانع ألعاب وستهام، وزميله بالفريق كوفال.

منتخب اسكتلندا والعودة بعد غياب
يعود المنتخب الإسكتلندي للظهور على ساحة البطولات الكبرى بعد أكثر من 23 من الغياب حيث كان آخر ظهور لهم في كأس العالم 1998 والذي أقيم في فرنسا وخرج من الدور الأول كحال مشاركات المنتخب السبع السابقة في البطولة.

اسكتلندا يشارك للمرة الثالثة في البطولة بعد مشاركتين عامي 1992 و1996 خرج خلالهما من الدور الأول محققًا فوزًا وحيد في كل بطولة، وذلك على الاتحاد الروسي عام 1992 في حين فاز عام 1996 على سويسرا.
تأهل المنتخب الاسكتلندي للبطولة بعد خطف بطاقة التأهل عن التصنيف الثالث من مسابقة دوري الأمم الأوروبي، وذلك بالتفوق على الكيان الصهيوني ثم صربيا بضربات الترجيح في كلتا المباراتين.
كتيبة ستيف كلارك لديها لاعبين يلعبون في مستويات علية مثل كيرين تيريني لاعب آرسنال، وأندري روبرتسون ظهير أيسرليفربول ومكتوميني صاحب الأدوار المتعددة في مانشستر يونايتد وجون ماكجين صانع ألعاب أستون فيلا وشي أدامز مهاجم ساوثهامتون وبيلي جليمور موهبة تشيلسي الصاعدة.

مباريات المجموعة
الساعة الثالثة عصرًا يوم 13 يونيو: إنجلترا وكرواتيا
الساعة الثالثة عصرًا يوم 14 يونيو: إسكتلندا والتشيك
الساعة السادسة مساءً يوم 18 يونيو: إنجلترا وإسكتلندا
الساعة التاسعة مساءً يوم 18 يونيو: كرواتيا والتشيك
الساعة التاسعة يوم 22 يونيو: إنجلترا والتشيك
الساعة التاسعة يوم 22 يونيو: إسكتلندا وكرواتيا.