السبت 21 سبتمبر 2024

مشاورات روسية فرنسية بشأن الوضع في ناجورني كاراباخ

الخارجية الروسية

عرب وعالم11-6-2021 | 16:15

دار الهلال

بحث نائب وزير الخارجية الروسي أندريه رودنكو اليوم الجمعة مع سفير فرنسا لدى موسكو بيير ليفي التسوية في ناجورني كاراباخ .

وذكر بيان لوزارة الخارجية الروسية، نُشر على موقعها الرسمي، أن الجانبين الروسي والفرنسي تبادلا بشكل مفصل وجهات النظر بشأن الوضع المرتبط بالتسوية في ناجورني كاراباخ في سياق عمل الرؤساء المشاركين لمجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، مشيرا إلى أن رودنكو وليفي تبادلا الآراء كذلك بشأن قضايا الساعة الأخرى في مجال رابطة الدول المستقلة .

يُذكر أن فرنسا أحد الرؤساء المشاركين، بجانب روسيا والولايات المتحدة الأمريكية، لمجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا بشأن التسوية في إقليم كاراباخ.

وكانت أرمينيا وأذربيجان قد وقعتا برعاية روسيا اتّفاقاً لوقف إطلاق النار في ناجورني كاراباخ، دخل حيز التنفيذ في الـ 10 من نوفمبر 2020. وأعلن الكرملين آنذاك أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأذربيجاني إلهام علييف ورئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان وقعوا إعلانا مشتركا حول وقف شامل لإطلاق النار في كاراباخ، تشرف عليه قوات روسية لحفظ السلام للفصل بين مواقع الطرفين في الإقليم.

كما تضمن هذا الاتفاق رفع القيود عن حركة النقل والعبور وتبادل الأسرى بين طرفي النزاع وعودة النازحين إلى الإقليم برعاية المفوض الأممي لشؤون اللاجئين.