الثلاثاء 11 يونيو 2024

المصري للشؤون الخارجية: مصر حمت أفريقيا من تغيرات المناخ

31-1-2017 | 11:59


قال السفير رخا أحمد حسن، عضو المجلس المصري للشؤون الخارجية، إن مصر تولت رئاسة لجنة القادة الأفارقة المعنية بتغير المناخ، على مدار العامين الماضيين، وستسلم اليوم الثلاثاء، إلى كينيا لمدة عامين قادمتين.

وأكد حسن في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن مصر بذلت جهودًا كبيرة خلال فترة رئاستها للجنة، حيث عملت على الحد من التغيرات المناخية  التي تؤثر بشكل كبير على الحياة بالكامل في أفريقيا، لافتًا إلى أن القاهرة سعت دائمًا إلى التنسيق مع دول المتقدمة،  للحد من  الإنبعاثات الحرارية الناتجة من الدول الصناعية الكبري.

ولفت عضو المجلس المصري ، أن أهم انجازات مصر كانت المؤتمر الدولي الذي عقد في باريس، والذي ألقى فيه الرئيس عبد الفتاح السيسي كلمة الدورة الـ 21 لمؤتمر الأطراف للاتفاقية الإطارية للأمم المتحدة، مؤكدًا أن القاهرة سعت إلى مناقشة كافة الأزمات المناخية التي تواجه إفريقيا وعلى رأسها  جفاف البحيرات، مثل بحيرة تشاد، التي  انخفضت بمعدل 60%.

وأشار حسن، إلى أن مصر أثارت أيضًا خلال رئاستها للجنة، مشكلات التصحر، وتلوث البيئة الذي ينتج  أضرار صحية على سكان القارة السوداء.

وأكد عضو المجلس المصري للشؤون الخارجية، إن فرض الدول الصناعية المتقدمة لمعايير سلامة بيئية مكلفة من الدول الإفريقية ليس عدلًا، خاصة وأن هذه الدول الكبرى أخذت نحو 150 عامًا كفرصة لتصحيح مساراتها وتقوية اقتصادها، دون الالتزام بالمعايير التي تفرضها الآن، وتركت دون رقيب أو حسيب وتسببت في تلوث العالم، ثم يأتي الآن ترامب ليصرح بنيته في إلغاء هذه الاتفاقيات.