الأحد 19 مايو 2024

يورو 2020.. تعرف على تاريخ المواجهات بين إنجلترا وكرواتيا

إنجلترا وكرواتيا

ملاعب الهلال13-6-2021 | 12:23

عمر القاضي

مواجهة نارية في الساعة الثالثة من عصر اليوم، سيجمع منتخبي إنجلترا مع نظيره الكرواتي في قمة المجموعة الرابعة من بطولة كأس الأمم الأوروبية، في نسختها السادسة عشر.

التاريخ يقف حائرًا بين إنجلترا وكرواتيا نظرًا لتقارب النتائج في المباريات الثمانية، فتغلب المنتخب الإنجليزي في 4 مباريات، وفازت كرواتيا في ثلاث لقاءات بينما انتهت مباراة بينهما بالتعادل السلبي بدون أهداف.

مباراة باليورو وتفوق الإنجليز

جمعت مباراة واحدة بمسابقة اليورو المنتخبين، وكانت هي أول مباراة رسمية بينهما، وذلك في يورو 2004 الذي أقيم في البرتغال، وفازت إنجلترا بأربعة أهداف مقابل هدفين، فتقدم روبرت كوفاتش للكروات، قبل أن يسجل الإنجليزي 3 أهداف عبر واين روني هدفين وبول سكولز هدفًا ثم يعود إيجور تيودور لتقليص الفارق للكروات إلا أن فرانك لامبارد قتل المباراة قبل النهاية بهدف رابع.

4 مباريات بتصفيات اليورو والمونديال
في تصفيات يورو 2008، فاز المنتخب الكرواتي ذهابًا وإيابًا على إنجلترا وذلك بهدفين دون رد في كرواتيا، وبثلاثية أهداف لهدفين في إنجلترا في مباراة مثيرة.

 

وتكررت المواجهات بعد عامين في تصفيات المونديال واكتسح المنتخب الكرواتي نظيره الإنجليزي بأربعة لهدف في قلب ملعب ماكسيمير ملعب كرواتيا ثم بخمسة أهداف لهدف في ويمبلي.

كرواتيا تقتل حلم إنجلترا في نهائي المونديال
في كأس العالم الماضية، تجددت المواجهات، في نصف نهائي كأس العالم 2018، والذي أقيم في روسيا، وكانت المباراة قوية للغاية انتهت وقتها الأصلي بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله حيث تقدم الظهير الأيسر كيران تربيير بالهدف الأول للإنجليز قبل أن يتعادل إيفان بيريسيتش في منتصف الشوط الثاني.

وفي الشوط الإضافي الثاني، وتحديدًا في الدقيقة 109، خطف ماريو ماندزوكيتش هدف الفوز لكرواتيا ليمنحه التأهل للمباراة النهائية للمرة الأولى في تاريخه.

مباراتان في دوري الأمم الأوروبية
آخر مواجهتين كانتا في دور المجموعات بدوري الأمم الأوروبية 2019، وتعادلا المنتخبان سلبيًا في كرواتيا وهي المباراة الوحيدة التي انتهت بالتعادل، بالإضافة لكونها لم تشهد أهدافًا، قبل أن يفوز الإنجليز في المباراة الآخر بهدفين لهدف، ليخطف إنجلترا صدارة المجموعة ويتأهل لنصف النهائي وقتها لكنه خسر من هولندا.