الثلاثاء 14 مايو 2024

خضر: الربط مع السودان بالسكك الحديدية شريان جديدا لتعظيم التجربة الاقتصادية المصرية

الخبير الاقتصادي سيد خضر

اقتصاد13-6-2021 | 13:20

أنديانا خالد

قال الخبير الاقتصادي سيد خضر، إن مشروع ربط السكك الحديدية بين مصر والسودان من المشروعات القومية التى لها عوائد اقتصادية واجتماعية بين البلدين وستعمل على فتح أفاق اقتصادية وشراكة بين البلدين من خلال زيادة  الاستثمارات.

وأكد خضر في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"، أن هذا المشروع سيعد شريانا جديدا من شرايين إعادة الأمل لنقل التجربة الاقتصادية المصرية إلى أصبحت نموذج اقتصادى يحتذى به في السودان من أجل إعادة بناء البنية التحتية فى السودان خاصة فى مجال الري والكهرباء والنقل.

وأضاف الخبير الاقتصادي، أن هناك عوائد للجانب المصرى من خلال توفير فرص عمل بشكل كبير مما ينعكس على انخفاض معدل البطالة وكذلك تحسن مستوى المعيشة، وكذلك دعم للصناعة الوطنية من خلال انتعاش حركة المبيعات بشكل كبير وزيادة فرص الاستثمار للشركات المصرية، وزيادة حجم التجارة والتبادل بين البلدين خاصة فى مجال قطاع الإنتاج الزراعي خاصة.

وعن كيفية الاستفادة في مجال الانتاج الزراعي، أوضح أن السودان تمتلك أراضي خصبة مما تساعد على زيادة القدرة الإنتاجية مما يعمل على تحقيق إكتفاء ذاتى للجانبين، مشيرا إلى أن هذا المشروع سيمثل نقلة نوعية متقدمة لتوفير الوقت والجهد وإزالة العوائق فى عملية نقل الركاب والبضائع بين البلدين وزيادة حركة التجارة ،وكذلك سيكون هناك استفادة من الجانب السودانى فى تدريب عمال التشغيل والمهندسين السودانيين وزيادة فرص العمل، والعمل على إصلاح الوضع الاقتصادى السودانى.

وكان وزير النقل كامل الوزير، كشف أن هناك مشروعات تتم في الوقت الحالي مع السودان بتمويل من الصندوق الكويتي للتنمية، لتنفيذ دراسات مشروع السكة الحديد الذي يربط مصر والسودان.

"تم إنجاز الدراسات البيئية والفنية للمشروع بالفعل، للوصول بخط سكة حديد من مصر وحتى شرق السودان لخدمة تجمعات سكنية وزراعية وتجارية"، موضحا أن هذا الخط "يبلغ طوله 450 كيلومترا، ويمتد داخل الحدود المصرية نحو 350 كيلومترا، ثم بعد ذلك يمر ببحيرة ناصر ليصل وادي حلفا في السودان".

وقال كامل الوزير: "نعمل على 4 مشروعات في قطاعات مختلفة مع الدول الإفريقية من خلال وزارة النقل، مشروعات الربط مع دول الجوار أو البنية التحتية عن طريق مشروعات الطرق والكباري وتطوير الموانئ البحرية والجافة، وكذلك مشروعات السكك الحديد والموانئ الجافة أيضا"، لافتا إلى أن "مصر لا تلجأ لأي قروض، إلا بشروط خاصة لتنفيذ تلك المشروعات التي يتم تمويلها".

كما  أعلن وزير النقل أن "الوزارة لديها خطة لرفع كفاءة خط السكة الحديد الذي سيصل لميناء جرجوب بخط جديد للوصول للميناء البري في السلوم وكذلك شرق ليبيا".

Dr.Radwa
Egypt Air