الإثنين 17 يونيو 2024

افتتاح الجناح المصري بمعرض الصناعات الثقافية «بشينزن» الصينية

11-5-2017 | 23:28

تشارك وزارة الثقافة، ممثلة في قطاع صندوق التنمية الثقافية برئاسة الدكتور أحمد عواض، في فعاليات الدورة الثالثة عشرة لمعرض "شينزن" الدولى للصناعات الثقافية، والذى يعد من أكبر المعارض المتخصصة فى آسيا.

المعرض تقيمه عدة جهات في الصين، هي وزارة الثقافة، وزارة التجارة، الهيئة العامة للصحافة والطباعة والإذاعة والتلفزيون والسينما، المجلس الصيني لتنمية التجارة الدولية، حكومة مقاطعة جوانجدونج، حكومة مقاطعة شينزن، في الفترة من 11 وحتى 15 مايو بمدينة شينزن.

وصرح الدكتور أحمد عواض رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، أن المشاركة المصرية فى المعرض تعد الأكبر من نوعها خلال الدورة الحالية من خلال جناح الصندوق، والذي تبلغ مساحته 144 متر مربع، مضيفًا أن أهمية المشاركة ترجع لإبراز البعد الثقافى للحرف التراثية المصرية، ومن جانب آخر مشاركة تجارية حيث سيتم السماح بالبيع للمنتجات المصرية.

وأكد عواض أن المعروضات تتضمن ما يقرب من 700 عمل، تتضمن أعمال مركز الحرف التقليدية بالفسطاط وهي الخشب والحلي والسجاد اليدوى والخيامية والنحاس والخزف والزجاج المعشق، بالإضافة إلى ورشة عمل حية أمام الجمهور وهي ورش الخط العربى، الخشب، النحاس، والتى تعد من أشهر الصناعات اليدوية فى مصر.

وأشار إلى أن معرض شينزن يشارك فيه ما يقرب من 140 دولة من مختلف أنحاء العالم.

كما يشارك فى الجناح الكاتب الصحفى والفنان محمد بغدادى المشرف علي ديوان الخط العربي التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، بورش ومحاضرات عن فنون الخط العربى على اختلاف مدارسه .

وشاركت مصر في الدورة الماضية من معرض الصناعات الثقافية بشينزن الصينية، بجناح كبير ضم ورشًا حية للصناعات التقليدية، إلى جانب ورش ومحاضرات الخط العربي، وقد حصل الجناح المصري على درع التميز لأفضل عارضين لورشة الخط العربي والصدف.