الأحد 19 مايو 2024

أحذر.. السكر والملح يضعفان مناعتك

السكر والملح

طبيب الهلال13-6-2021 | 16:30

ميادة عبد الناصر

أثناء التركيز على ما يجب أن نأكله للحفاظ على صحتنا، غالبًا ما ننسى ما لا يجب أن نأكله  لدعم صحتنا  وفى ظل انتشار وباء كورونا يجب علينا جميعا الحفاظ على صحتنا ومحاولة تعزيز المناعة وتجنب إضعافها ومن خلال تقرير قام بنشره موقع  times of India  سنخبرك بخمسة أطعمة شائعة يجب تجنبها من أجل الحفاظ على المناعة وعدم إضعافها.

 

استخدام السكر بشكل مفرط يؤدى لضعف المناعة ولهذا يجب الحد  من السكر المضاف في نظامك الغذائي اليومى فالأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر المضاف أن ترفع مستويات السكر في الدم وتزيد من إنتاج البروتينات مثل بروتين ألفا والبروتين التفاعلي C والإنترلوكين 6، وكلها تؤثر سلبًا على جهاز المناعة كما يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى الإضرار بوظيفة بكتيريا الأمعاء، ويسبب اختلالًا في التوازن ، مما قد يؤثر لاحقًا على الاستجابة المناعية ويجعل جسمك أكثر عرضة للإصابة.

 

الملح أيضا يمكن أن يمنع الأداء الطبيعي لجهاز المناعة، ويثبط الاستجابة المضادة للالتهابات  ،ولهذا  من الأفضل الحد من استهلاك الملح في نظامك الغذائي اليومي.

 

أيضا الأطعمة المقلية تسبب نقص المناعة لهذا حاول التقليل من الأطعمة المقلية مثل البطاطس المقلية ورقائق البطاطس والدجاج المقلي وشرائح اللحم المقلية والأسماك المجمدة .

 

إن المستويات العالية من مضادات الأكسدة في القهوة والشاي تجعلها مشروبات واقية للصحة لكن الإفراط في تناول الكافيين يمكن أن يتداخل مع نومك، مما قد يزيد من استجابة الالتهاب ويضعف المناعة.

 

لدعم وظيفة المناعة، تخلص من المشروبات المحتوية على الكافيين الخالية من العناصر الغذائية والمصنوعة من السكر والمحليات الصناعية  مثل الصودا أو مشروبات الطاقة ولا تتناول الشاي أو القهوة قبل ست ساعات من النوم من أجل الحصول على نوم جيد ليلاً.

 

حيث تشير الدراسات الحديثة إلى أن تجاوز الاستهلاك المعتدل (مشروب واحد يوميًا للنساء، ومشروبان يوميًا للرجال) من الممكن أن يؤثر بشكل كبير على الاستجابة المناعية لجسمك ، مما يزيد من قابلية الفرد للإصابة بأمراض مثل الالتهاب الرئوي ومشاكل الجهاز التنفسي الأخرى.