الخميس 27 يونيو 2024

وزارة الثقافة العراقية تنعي الشاعر سعدي يوسف

سعدي يوسف

ثقافة13-6-2021 | 19:34

بيمن خليل

  نعت وزارة الثقافة والسياحة والآثار العراقية عبر حسابها الرسمي على فيس بوك وقدمت تعازيها إلى الأوساط الأدبية والثقافية برحيل الشاعر سعدي يوسف صباح اليوم الأحد في لندن.

وقالت الوزارة في بيانٍ لها: نقدم تعازينا إلى الأوساط الفنية والثقافية لرحيل الشاعر سعدي يوسف.

وأضاف: لقد كان الشاعر سعدي يوسف من الشعراء الذين أثروا الشعرية العربية بالحداثة، ومثل مع الشاعرين محمود درويش، و أدونيس أبرز رموز  الشعر العربي في النصف الثاني من القرن العشرين بما قدمه من إنجازاتٍ أدبيةٍ، متمنيين الرحمة والمغفرة له، ولأهله وذويه ومحبيه الصبر الجميل.

يذكر أنَّ الشاعر سعدي يوسف ولد في أبي الخصيب، بالبصرة عام 1934، تخرج في دار المعلمين العالية ببغداد 1954، عمل في التدريس والصحافة الثقافية.

نال جوائز في الشعر منها، الجائزة الإيطالية العالمية، وجائزة كافافي من الجمعية الهلّينية، وفي العام 2005 نال جائزة فيرونيا الإيطالية لأفضل مؤلفٍ أجنبيّ، وفي العام 2008 حصل على جائزة المتروبولس في مونتريال في كندا.

كُتبت عن شعره دراسات باللغات الإنجليزية والألمانية والإيطالية، وشغل منصب عضو هيئة تحرير "الثقافة الجديدة"، وعضو الهيئة الاستشارية لمجلة نادي القلم الدولي، وعضو هيئة تحرير مساهم في مجلة بانيبال للأدب العربي الحديث.

وكان قد دخل الشاعر العراقي سعدي يوسف المستشفى في لندن، إثر مضاعفات مرضه السرطان ورحل اليوم عن عالمنا في 13 يونيو من عام 2021.