الثلاثاء 18 يونيو 2024

بعد زيارة وزير الاقتصاد الفرنسي.. أستاذ اقتصاد: فرصة كبيرة لزيادة الصادرات وتشجيع الاستثمار الأجنبي

الدكتورة يمن الحماقي

أخبار13-6-2021 | 23:11

محمود بطيخ

قالت الدكتورة يمن الحماقي، أستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس، إن زيارة الرئيس السيسي إلى فرنسا كانت مهمة جدًا، حيث إنها تضمنت الكثير من القضايا الخاصة دول الجوار، كغزة وليبيا، مشيرة إلى أنها شملت تأكيد دور مصر على مستوى منطقة الشرق الأوسط وقدرتها على إدارة الملفات مهمة للدول الأوروبية.

وأوضحت في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أنه بتلك الزيارة تم الإعلان أن فرنسا ستفعل من استثماراتها الفرنسة بداخل مصر، بالإضافة إلى فتح مجالات لزيادة فرص التبادل التجاري، موضحة أن استقبال الرئيس السيسي اليوم لوزير الاقتصاد والمالية الفرنسي، برونو لومير، تعد تكملة للزيارة السابقة، للتنسيق مع وزارة المالية المختصة بالسياسة المالية، وكذا التنسيق بين الاقتصاديين والفرص الواعدة.

 

وتابعت أنه سيكون من المناسب الحفاظ على اتفاقيات الضرائب التي بين الدول لأنها اتفاقيات مهم، حيث أن هناك بعض الشركات الدولية تتهرب من الضرائب عبر طرق مختلفة، مما يجعل تلك الاتفاقيات مهمة.

وأضافت أن مقابلة وزيري المالية بحضور الرئيس تكملة لتفعيل العلاقات الاقتصادية المصرية الفرنسية، حيث إن هناك فرصا كبيرة في تنمية تلك العلاقات لزيادة الصادرات ونقل التكنولوجيا، وتشجيع الاستثمار الأجنبي للمجيئ إلى مصر.

وأكدت أن هناك الكثير من المجالات التي يمكن التعاون مع فرنسا فيها من بينها صناعة الأدوية، حيث يوجد في مصر الكثير من الشركات الفرنسية المتواجدة في مصر، موضحة أنه من المهم نقل التكنولوجيا من الشركات الفرنسية إلى المصرية، في إطار مكاسب متبادلة مهم، وكذا عمل اتفاقات مع شركات فرنسية، للتسويق، والتي تمكن مصر من تسويق الملابس الجاهزة المصرية، وكذا المنتجات القطنية.