الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

العميد الأسبق لكلية النقل الدولي: مصر قادرة على تطبيق «المونوريل» على مستوى الجمهورية

المونوريل

أخبار13-6-2021 | 23:10

محمود بطيخ

قال الدكتور محمد علي إبراهيم، أستاذ اقتصاديات النقل واللوجستيات، العميد الأسبق والمؤسس لكلية النقل الدولي، إن مصر قادرة فيما بعد على تطبيق «المونوريل»، على مستوى الجمهورية، مشيرًا إلى أن تكلفة إنشاء المونوريل ثلث تكلفة الأنفاق.

وأشار في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال، إن أن هناك خبرات دولية هي التي تنفذ ذلك القطار الحديث، مع شركات إنشاءات مصرية، مما سيجعلها إضافة عظيمة لمصر، موضحًا أن مصر كذلك قامت بعمل خطين أحدهم من العاصمة الإدارية وحتى العاشر، مما يجعله يربط مع شرق القاهرة، والثاني من أكتوبر وحتى الجيزة.

وتابع أن هناك تحديثا كبيرا في المنظومة، حيث أن هناك أربع مراحل للقطار المكهرب، وكذا هناك قطار خفيف يربط شرق القاهرة بالعاصمة الإدارية، وكذا هناك شبكة مترو عبارة عن خطين، فبجانب عمل تطوير للخطين يتم عمل 4 خطوط جديدة، بجانب عمل محطات محورية يكون فيها التنقل من وسيلة إلى وسيلة أخرى بشكل سهل، بحيث يكون هناك ربط كامل بين القاهرة الكبرى والعاصمة الإدارية والمدن المجاورة، ذلك على صعيد القاهرة فقط.

وأفاد أنه بجانب ذلك يوجد مشروعين كبار في الإسكندرية، ومنهم قطار الإسكندرية الذي يتم تحويله إلى مترو، وكذا يتم تحديث ترام الإسكندرية وعمل ترام معزول لتكون خدماته أسرع وأفضل، موضحًا أن كل تلك التطويرات تجعل من تطوير كل قطارات الجمهورية وتحويلها إلى أحدث منظومة ممكن جدًا في المستقبل.