الثلاثاء 21 مايو 2024

ما حكم منع المطلقة أبنائها عن الأب وقطع صلة الرحم؟.. الإفتاء تجيب

أمين الفتوى بدار الإفتاء

سيدتي15-6-2021 | 15:00

دينا حلمي

تغضب الأمهات المطلقة كثيرا، عند ذهاب أطفالها إلى أبيهم وأهله بعد الطلاق، بينما أقر قانون الأحوال الشخصية بحق الاستضافة، فيما يلجأ آخرون لمعرفة حكم الشرع الإسلامي في منع الأب من رؤية أبنائه وقطع صلة الرحم.

 

ومن جانبها أجابت دار الإفتاء المصرية، على سؤال ورد إليها عبر قناة اليوتيوب الخاصة بها جاء نصه كالتالي:" ما حكم منع المطلقة الأبناء عن أبيهم وأهله وقطع صلة الرحم"، موضحا الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء، أن منع المطلقة رؤية الأب أبنائه حرام شرعا ولا يجوز في الشريعة الإسلامية.

 

وأضاف أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن ليس معنى الطلاق أن تكون هناك عداوة بين الطرفين، فضلا عن أن حضانة الأم للأبناء ليس معناها بث في أذن الأولاد الكراهية للأب وأهله فهذا حراما شرعا أيضا. وتابع أن كثير من المطلقات يقعوا في هذه المشكلة كأنهم ينتقمون من الأب باستخدام الأولاد كوسيلة، وهذا الأمر لا يرضي الله عز وجل ولا يرضي رسول الله بحسب قوله.

 

ونصح الدكتور محمود شلبي، كل من الزوج المطلق المكلف عليه رعاية أولاده وقضاء احتياجاتهم خوفا من معصية الله عز وجل، كما أن الأم ستحاسب على تربية الأبناء أمام الله عز وجل تربية سليمة وصحيحة شرعيا مؤكدا أن من ضمن التربية الشرعية هي صلة الرحم وبر الأب والأهل بحسب تعبيره.