الجمعة 10 مايو 2024

بشرى لمرضى الأورام.. دراسة تتوصل إلى طريقة علاج جديدة للقضاء على السرطان نهائيًا

علاج الأورام

طبيب الهلال15-6-2021 | 15:27

هالة عباس

  

توصلت  دراسة جديدة أجراها فريق من الباحثين في جامعة لوفان البلجيكية، إلى أن هناك حمض دهني غير مشبع، في مجموعة أحماض "أوميغا 3"، يسمى "دوكوساهيكسانويك" (DHA)"، يساعد في القضاء على السرطان، وانخفاض معدل الإصابة به.

حيث أوضح الفريق، أن الآلية البيوكيميائية لحمض دوكوساهيكسانويك (DHA) تؤدي إلى إبطاء تطور الأورام.

واستغرقت تلك الدراسة خمس سنوات، حيث بدأت في عام 2016 عندما اكتشف فريق من الباحثين في  جامعة لوفان بقيادة أوليفييه فيرون، المتخصص في علم الأورام، أن الخلايا السرطانية الموجودة في بيئة غنية بالدهون تستبدل الغلوكوز أو السكر بتلك الدهون لاستخدامها كمصدر للطاقة من أجل التكاثر.

وخلال فترة الدراسة اقترح الباحثون تقييم سلوك الخلايا السرطانية بوجود أحماض دهنية مختلفة، وتوصلوا إلى أن الخلايا السرطانية استجابت بطرق مختلفة تماما وفقا للأحماض الدهنية التي تمتصها، فيما تعزز بعض الأحماض الدهنية الخلايا السرطانية وتساعدها على الانتشار.

واكتشف الباحثون أن حمض دوكوساهيكسانويك" (DHA) ينجح في تسميم الخلايا السرطانية بشكل كامل وقتلها خلال أسابيع قليلة.

وأظهرت نتائج الدراسة، أن السم الموجود في حمض (DHA) يقضي على الخلايا السرطانية من خلال ظاهرة تسمى ferroptosis، وهو نوع من موت الخلايا يرتبط ببيروكسيد بعض الأحماض الدهنية،

وأفادت الدراسة بأن وكلما زادت كمية الأحماض الدهنية غير المشبعة في الخلية زادت مخاطر تأكسدها.

وفسرت الدراسة هذا بأنه عادة في الحيز الحمضي داخل الأورام، تخزن الخلايا هذه الأحماض الدهنية، على هيئة قطرات دهنية، وهي نوع من الحزم التي تحمي فيها الأحماض الدهنية من الأكسدة، وفي ظل وجود كمية كبيرة من حمض (DHA)، فإن الخلايا السرطانية تغرق، ولا تستطيع تخزين حمض الدوكوساهيكسانويك، الذي يتأكسد ويؤدي إلى موت الخلايا.

وتمكن الباحثون، من ملاحظة تضخم ظاهرة تسمم الخلايا السرطانية بحمض (DHA) بشكل أكبر، الأمر الذي يعد بريق أمل جديد لإيجاد علاج لمرضى الأورام السرطانية.

  

Dr.Radwa
Egypt Air