السبت 8 يونيو 2024

مفيد أم ضار؟.. تعرَّف على تأثير تناول الشاي على القلب

الشاي

طبيب الهلال15-6-2021 | 15:11

هالة عباس

تشير العشرات من الدراسات إلى أن الشاي سواء الأسود أو الأخضر وحتى العشبي، يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

وكتشفت إحدى الدراسات، أن الأشخاص الذين يتناولون الشاي بمقدار ثلاثة أكواب أسبوعيًا، تقل لديهم فرص الإصابة بالنوبات القلبية بنسبة تصل إلى 20%، وحمايتهم من خطر الوفاة بأمراض القلب بنسبة 22٪ ، مقارنة بالأشخاص الذين يشربون أقل من ثلاثة أكواب أسبوعيًا.

كما وجدت دراسة أخرى، أجريت على أكثر من 40 ألف بالغ ياباني في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية، انخفاضًا بنسبة 26٪ في خطر الوفاة بسبب النوبة القلبية أو السكتة الدماغية لدى الأشخاص الذين شربوا أكثر من خمسة أكواب من الشاي الأخضر يوميًا.

وبحسب مجلة Nutrition Journal ، أثبتت إحدى الدراسات أن الشاي الأخضر يحسن مستويات الكوليسترول، كما يساعد في وقف الجينات التي تسبب السمنة والسكري وتخزين دهون البطن، واكتشف الباحثون أن الشاي الأسود يحتوي على مركبات البوليفينول، التي تساهم في خفض نسبة الدهون الثلاثية ، وهي دهون دم خطيرة ، وزيادة الكوليسترول الحميد (الجيد).

من جانبها، قالت أخصائية التغذية ليزا ريتشاردز، التي ابتكرت نظام كانديدا دايت: "تظهر الأبحاث أن استهلاك الشاي بكثرة يؤدي إلى تعزيز صحة القلب، وتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض بشكل عام".

وتابعت: "هذا لأن الشاي يحتوي على مركبات نباتية مفيدة تعرف باسم البوليفينول التي تعمل كمضادات للأكسدة في الجسم"، مشيرة إلى أن الشاي يلعب الشاي دورًا كبيرًا في إرخاء الشرايين عن طريق تقليل الالتهاب وتعزيز نشاط أكسيد النيتريك الذي يؤدي إلى توسيع الأوعية الدموية وتحسين تدفق الدم، وفقًا لدراسة في Nutrients

وأوضحت الاخصائية: "قد يقلل الشاي أيضًا بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية عن طريق تقليل البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL)، وهو الكوليسترول "الضار" الذي يمكن أن يتراكم في الشرايين ويشكل لويحات".