الثلاثاء 14 مايو 2024

إهمال العصائر بنظامك الغذائي يهددك بـ4 مخاطر صحية

مخاطر إهمال العصائر

سيدتي16-6-2021 | 12:40

سعيدة حسن

في أغلب الأحيان نتناول العصائر من أجل مذاقها اللذيذ المنعش، دون الاكتراث كثيرًا بفوائدها الصحية، لكن في الحقيقة فإنها طريقة سهلة لإضافة الفواكه، والخضروات، والفيتامينات، والمعادن الأساسية إلى نظامك الغذائي بسرعة.

وكشف تقرير لموقع "eat this nit that" الآثار الجانبية لعدم شرب العصائر.

- عدم الشعور بالجوع والإحساس بالشبع الدائم علي المدي البعيد

إذا اخترت تناول ثمرات الفاكهة كاملة؛ بدلاً من خلطها، فقد تكتشف أنك لست جائعًا على المدى الطويل.

 وفقًا لدراسة أجريت عام 2018 نُشرت في مجلة Nutrients ، أفاد الأفراد الذين تناولوا حصة مكافئة من عصير سلطة الفاكهة، أنهم شعروا بالشبع بعد تناول الفاكهة في شكلها غير المخلوط.

- تباطؤ الهضم 

 تحتوي معظم الفواكه والخضروات على الماء والألياف، مما يساعد في الحفاظ على انتظام الجهاز الهضمي، حيث يرتبط تناول كميات كبيرة من الفاكهة؛ بانخفاض معدلات الإمساك.

- التأثير التعافي من التدريبات الرياضية

تقدم العصائر مشروبًا رائعًا بعد التمرين؛ مليء بالكربوهيدرات الصحية؛ لتجديد مخازن الجليكوجين المستهلك، والبروتين لتقوية العضلات ، ولا شيء تقريبًا يتفوق على العصير كمشروب للشفاء، ولكن إذا لم تكن من الأشخاص الذين يرتشفون واحدة بعد التمرين ، فقد تجد نفسك مؤلمًا ،أو مرهقًا بعض الشيء، بعد تلك الجلسات الصعبة في صالة الألعاب الرياضية.

 في دراسة نشرت عام 2012 في مجلة الجمعية الدولية للتغذية الرياضية ، تم إعطاء مجموعة من 10أشخاص ، عصير عنبية أو دواء وهمي قبل التمرين وبعده. أولئك الذين شربوا العصير، رأوا أن عضلاتهم تتعافى بشكل أسرع ، وتعرضوا لتلف عضلي أقل من التدريبات ، وانخفضت مستويات الإجهاد التأكسدي لديهم بسرعة أكبر من أعضاء المجموعة الضابطة.

- خطر متزايد للإصابة بالخرف

الفواكه والخضروات ليست مفيدة لصحتك الجسدية فحسب، بل قد تساعد أيضًا في الحفاظ على لياقتك البدنية والعقلية .

وتوصلت دراسة حديثة إلى وجود ارتباط بين زيادة استهلاك الفواكه والخضروات؛ بانخفاض خطر التدهور المعرفي والخرف.

Dr.Radwa
Egypt Air