الأحد 28 ابريل 2024

يورو 2020.. "مجموعة الموت" تشتعل بفوز فرنسا والبرتغال وهزيمة ألمانيا

يورو 2020

ملاعب الهلال16-6-2021 | 10:12

دار الهلال

اشتعلت المجموعة السادسة ببطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم "يورو 2020" المقامة حاليا في 11 مدينة أوروبية بعد فوز المنتخب الفرنسي على نظيره الألماني بهدف بلا رد ، واكتساح منتخب البرتغال لنظيره المجري بثلاثية نظيفة في افتتاح منافسات المجموعة مساء الثلاثاء.

وتضم المجموعة السادسة، التي تعد بمثابة "مجموعة الموت" منتخبات فرنسا (بطل العالم 2018) وألمانيا (بطل العالم 2014 وأكثر المنتخبات تتويجا بالبطولة الأوروبية) ، والبرتغال (حامل لقب يورو 2016) والمجر التي تخوض المباريات على ملعبها "بوشكاس أرينا".

وسجل النجم كريستيانو رونالدو هدفين في فوز منتخب البرتغال المتأخر على المجر حتى الدقيقة 84 من المباراة ليصبح أفضل هداف في نهائيات كأس أوروبا لكرة القدم بعدما سجل 11 هدفا ، محطما الرقم القياسي السابق المسجل باسم الفرنسي ميشيل بلاتيني (9) أهداف.

وبات رونالدو أول لاعب في التاريخ يشارك في خمس نسخ من البطولة القارية، سجل خلالها جميعها ليتفوق على بلاتيني الذي سجل أهدافه التسعة في نسخة العام 1984 في فرنسا.

وأقيمت المباراة على ملعب "بوشكاش ارينا" بالمجر الذي أصبح أول ملعب يستقبل الجمهور بكامل طاقته الاستيعابية منذ بدء تفشي فيروس كورونا حول العالم .

ولم يتمكن منتخب " السيليساو" من تحقيق الفوز سوى في الدقائق الثماني الأخيرة من المباراة، بعد أن افتتح الظهير رافائيل جيريرو التسجيل في الدقيقة 84، ثم أضاف رونالدو هدفيه في الدقيقتين 87 من ركلة جزاء و90+2.

ويعود صمود منتخب المجر إلى تألق حارس مرماه وحارس لايبزيج الالماني بيتر جولاتشي الذي دافع عن مرماه ببسالة وأنقذه من اكثر من هدف محقق.

ففى الشوط الأول ، ضغط المنتخب البرتغالى، حامل اللقب، على نظيره المجري، وفى الدقيقة الخامسة سدد البرتغالى ديوجو جوتا كرة قوية من خارج منطقة الجزاء، ولكن حارس مرمى المجر نجح فى التصدى لها.

وفى الشوط الثانى ، ألغى حكم الراية فى الدقيقة 80 هدفا للمنتخب المجرى بداعى التسلل ، وبعدها نجح البرتغالى رافائيل جيريرو فى احراز الهدف الاول لمنتخب بلاده فى الدقيقة 84 واحتسب حكم المباراة ضربة جزاء للمنتخب البرتغالى سددها بنجاح النجم كريستيانو رونالدو فى الدقيقة 87.ثم أضاف الهدف الثانى له والثالث لللبرتغال فى الدقيقة 92 لتنتهى المباراة بفوز البرتغال بثلاثية دون رد.

صراع "الديوك" و"المانشافت"
وفي مباراة قمة المجموعة السادسة في بطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم والتي جرت بين ألمانيا وفرنسا على ملعب "أليانز أرينا" في ميونيخ، نجح منتخب "الديوك" الفرنسي في الفوز على منتخب "المانشافت" بهدف من دون رد سجله مدافع بوروسيا دورتموند ماتس هوملس في مرماه في الدقيقة 20 من المباراة.

وجاء الهدف إثر هجمة فرنسية قادها بول بوجبا ليمرر إلى الظهير الأيسر لوكاس هيرناديز الذي قام بدوره بتمريرة عرضية تجاه كيليان مبابي نجم باريس سان جيرمان لكن الكرة اعترضها هوملس وأسكنها في شباك الحارس الألماني العملاق مانويل نوير.

وشهدت المباراة سيطرة نسبية للمنتخب الالماني ، واعتمدت فرنسا علي الهجمات المرتدة واستغلت سرعة كيليان مبابي الذي شكل خطورة كبيرة علي دفاع المانيا.

وألغى الفار هدفا لفرنسا عن طريق كريم بنزيما مهاجم ريال مدريد الإسباني في الدقيقة 85 بعد تسلل علي مبابي، في المقابل لم تشكل المانيا خطورة كبيرة علي مرمي فرنسا رغم سيطرتها على المباراة.

ومنح الفوز منتخب فرنسا "بطل العالم" أول ثلاث نقاط في المجموعة السادسة ليحتل المركز الثاني بفارق الأهداف عن البرتغال صاحبة الصدارة ، في حين احتل المنتخب الالماني المركز الثالث بلا رصيد من النقاط بفارق الاهداف عن المجر صاحبة المركز الأخير.

وتقام الجولة الثانية من منافسات المجموعة السادسة في 19 يونيو الجاري، ويخوض خلالها منتخب ألمانيا مباراة نارية ومصيرية أمام منتخب البرتغال ولا بديل له سوى الفوز ، في حين تحل فرنسا ضيفة على المجر في بودابيست في مباراة سهلة نسبيا لمنتخب "الديوك" المرشح للفوز بلقب البطولة.

Dr.Randa
Dr.Radwa