الجمعة 17 مايو 2024

يورو 2020.. أرقام تاريخية مهمة قبل مواجهة تركيا وويلز

تركيا وويلز

ملاعب الهلال16-6-2021 | 14:01

حسن محمود

يلتقي منتخبا تركيا وويلز، في السادسة مساءً بتوقيت  القاهرة،  على ملعب باكو الأولمبي بأذربيجان، فى ثاني الجولات عن المجموعة الأولى لدور المجموعات لبطولة الأمم الأوروبية "يورو 2020".

ويدخل المنتخب التركي مباراة اليوم ولا بديل أمامه عن الفوز، ليحافظ على حظوظه فى التأهل للدور المقبل، فى ظل الخسارة القاسية التي تلقاها  في المباراة الأولى بثلاثية نظيفة، والخسارة فى مباراة اليوم تعني الخروج من البطولة مبكرًا.

وحقق المنتخب الإيطالي فوزًا كبيرًا ومستحقًا على نظيره التركي بثلاثية نظيفة في اللقاء الذي جمع الفريقين، مساء يوم الجمعة  الماضي فى افتتاح بطولة الأمم الأوروبية يورو 2020 .

وسجل ميريح ديميرال مدافع المنتخب التركي الهدف الأول للمنتخب الإيطالي بالخطأ في مرمى منتخب بلاده، عند الدقيقة 53 من اللقاء، الذي جرت أحداثه على ملعب أولمبيكو بروما.

وأضاف تشيرو إيموبيلي الهدف الثاني للمنتخب الإيطالي، في مرمى تركيا في الدقيقة 66 خلال افتتاح بطولة يورو 2020، بينما سجل لورينزو إنسيني الهدف الثالث للمنتخب الإيطالي في مرمي نظيره التركي في الدقيقة الـ 79 من اللقاء بعد عمل رائع مع تشيرو إيموبيلي لتنتهي الكرة في مرمي المنتخب التركي.

أما منتخب ويلز يقيادة جاريث بيل، فيدخل مباراة اليوم وهو يمتلك نقطة وحيدة من التعادل مع منتخب سويسرا في المباراة الأولي بهدف لمثله.

وتعرض "دار الهلال" لأبرز الحقائق والأرقام والأحصائيات المتعلقة بالمنتخبين قبل مواجهة اليوم، على النحو التالي:

- ستكون هذه المواجهة الأولي بين المنتخبين فى بطولة كبرى.

- آخر مواجهة بين المنتخبين كانت فى عام 1997 ضمن تصفيات كأس العالم.

- شهدت آخر مواجهة تسجيل 10 أهداف، حيث فازت تركيا بنتيجة 6-4 فى اسطنبول و4 من هذه الأهداف سجلها هاكن شوكور، وكان مدرب المنتخب الويلزي روب بيج لاعباً فى تلك المباراة.

- آخر مرة تفوقت فيها ويلز على تركيا قبل 40 عاما بفضل هدف كارل هاريس فى تصفيات كأس العالم فى أنقرة 1-0، وكان مدرب تركيا الحالي شينول جونيش حارساً للمرمي فى تلك المباراة.

- ضد إيطاليا تواصلت نتائج تركيا السلبية فى افتتاح مبارياتها فى بطولة كبري (يورو+كأس عالم) بخسارتها لجميع مبارياتها السبع الافتتاحية.

- تأهلت تركيا للأدوار الإقصائية فى 3 مرات تجنبت فيها الخسارة فى المباراة الثانية (يورو 2000، كأس العالم 2002، يورو2008).

- فشل منتخب ويلز فى التسجيل فى واحدة من 7 مباريات فى بطولة أوروبا، عند الخسارة من البرتغال فى نصف نهائي يورو 2016 بنتيجة 0-2.

-تخطت ويلز دور المجموعات فى آخر بطولتين كبيرتين شاركت بهما (كأس العالم 1958- يورو 2016)، وفى كلتا البطولتين فشت فى الفوز فى الجولة الثانية بدور المجموعات 1-1 ضد المكسيك 1958 و بنتيجة 1-2 ضد إنجلترا 2016.