الخميس 2 مايو 2024

مدينة الروبيكى.. طفرة جديدة فى مجال صناعة دباغة الجلود

مدينة الروبيكي

اقتصاد16-6-2021 | 16:44

حسن رزق

 

شهدت مصر طفرة جديدة في مجال الصناعات الحديثة التي تعتمد علي التكنولوجيا الحديثة بالكامل بالإمكانيات الصديقة للبيئة فمن أهم تلك المدن الصناعية التي تعتبر الأكبر في منطقة الشرق الأوسط هي مدينة الروبيكي التي تحوي أكبر المصانع في مجال صناعة الجلود والدباغة والغزل والنسيج، كما أشار الرئيس السيسي بالتوسع في هذه القاعدة عن طريق إنشاء أول وأكبر مصنعا في الشرق الأوسط وأفريقيا الذي يتركز علي دباغةوتصنيع الجلود وتدوير المخلفات وتحويلها لمنتجات السماد العضوي.

 ورصدت بوابة "دار الهلال" تقريرًا يوضح فيه ما تم إنشائه وما سيتم خلال الفترة المقبلة. 

أشاد المهندس عبد الرحمن الجباس عضو مجلس إدارة غرفة دباغة الجلود بالمشروع القومي لإنشاء أول مصنع فريد من نوعه في دباغة الجلود المصرية في الشرق الأوسط وأفريقيا حيث يعتمد المصنع علي التكنولوجيا الحديثة في مجال الصناعات المتطورة كما يتركز علي أن يكون كافة المنتجات صديقة البيئة.

معلومات عن المصنع الجديد.

وأوضح عضو مجلس إدارة غرفة دباغة الجلود في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال" أن مصنع الجلود الجاري إنشاءه يعتبر الأوحد في مجال الشرق الأوسط الذي يعتمد علي دباغة الجلود وتصنيعها وتدوير مخلفاتها في آن واحد ومكان واحد، حيث يعمل علي إعادة تدوير مخلفات الجلود وتحويلها لأسمدة عضوية ومنتجات صديقة البيئة. 


وأضاف الجباس أن المصنع سيقوم علي ميكنات حديثة بالكامل طبقا للمعايير التكنولوجية الحديثة سواء في التصنيع أو تدوير المخلفات حتي يمكن توفير أفضل المنتجات بسعر مناسب للمواطنين ووضع مصر علي الخريطة العالمية في صناعة الجلود. 

فرص عمل جديدة

كما أكد أن هذا المشروع سيعمل علي توفير فرص عمل جديدة للشباب والتقليل من البطالة، مما يتيح فرض جو جديد في ظل الصناعات الحديثة ووضع مصر علي أولي عتاب التصدير للخارج حيث أن هذا المشروع كان له السبق في دباغة الجلود والتصنيع.

مدينة الروبيكي

تعتبر مدينة "الروبيكي" هي واحدة من كبرى المدن الصناعية في الشرق الأوسط لصناعة الجلود والغزل والنسيج حيث أن المدينة تتضم 6 مصانع حديثة مجهزة بأحدث الماكينات التي تناشد التطورات التكنولوجية.

توجيهات الرئيس السيسي

من هنا قام الرئيس السيسي بتوجيه عين الإهتمام لهذا المشروع الأضخم في الشرق الأوسط فكانت النتيجة هي طرح فكرة إنشاء أكبر مصنع في الشرق الأوسط وأفريقيا بالكامل كما يتم تمويل هذا المشروع الضخم بأحدث الأجهزة والمعدات تخضع للتكنولوجيا الحديثة بالكامل كما أن بها خط كامل لتدوير المخلفات الناتجة من هذا المصنع وتحويلها إلي أسمدة عضوية ومواد صديقة للبيئة كما يعمل علي تدوير مخلفات المصانع الأخري في دباغة الجلود 

مميزات مدينة الروبيكي

ـ كان الهدف من هذه المدينة هي إنشاء منظومة متكاملة بأحدث التكنولوجيا العالمية في مجال دباغة الجلود، مع الالتزام بالحفاظ على الشكل العام للمدينة، وتجنب العشوائية في الإنشاء وتقليل العوادم السلبية الناتجة عن طبيعة الإنتاج في مجال دباغة الجلود.

ـ مدينة الروبيكي مقامة على مساحة 490 فدان كما أرفق بها 69 فدانًا بالمرحلة الثانية للمشروع، لصناعات دباغة الجلود.

ـ بلغ إجمالي الاستثمارات التي ضختها الحكومة في هذا المشروع، 2.3 مليار جنيه، بالإضافة إلى اعتماد 200 مليون جنيه، ضمن المرحلة العاجلة الأولى لتأهيل محطة الصرف الصناعى بالمدينة كما تضم 195 مصنعًا، وتحقق معدل نمو صناعي بقطاع الجلود يصل إلى 7% سنويًا، والمشروع يُحقق معدل إنتاج سنوي يصل إلى 150 مليون قدم2
ـ تضم مدينة الروبيكى، ٦ مصانع هي مصنع الغزل الرفيع وآخر للغزل السميك، و٣ مصانع لتحضير النسيج وللنسيج الدائرى والمستطيل، وآخر للصباغة والطباعة، مجهزة بأحدث الماكينات التي لتعمل وفق أحدث النظم والبرامج التكنولوجية.

Dr.Randa
Dr.Radwa