الإثنين 29 ابريل 2024

الاتحاد الأوروبي يتوقع مزيدا من التدهور في علاقاته مع روسيا

تدهور العلاقات الاوربية الروسية

عرب وعالم16-6-2021 | 16:45

دار الهلال

 اصدر الأتحاد الأوروبي ،اليوم األربعاء، تقريرا حول عالقاته مع روسيا يحذر من أن الكتلة الأوروبية المكونة من 27 دولة تتوقع "مزيدا من التدهور في العالقات مع موسكو".

وقال الممثل الأعلى لالتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسية والأمنية جوزيب بوريل خلال مؤتمر صحفي عبر الأنترنت في بروكسل "يبدو أن تجدد الشراكة بين الأتحاد الأوروبي وروسيا بشكل يسمح بتعاون أوثق في ظل الظروف الحالية أصبح أمرا بعيد المنال".

وأضاف أن " الأتحاد الأوروبي يحتاج بالتالي إلى التحلي بالواقعية وبالتالي االستعداد لمزيد من التراجع في عالقاتنا مع روسيا والتي هي اآلن في أدنى مستوى".

وأشار إلى أن "الخيارات السياسية المتعمدة واإلجراءات العدوانية للحكومة الروسية على مدى السنوات الماضية وال سيما الضم غير القانوني لشبه جزيرة القرم في عام 2014 وإجراءاتها المستمرة المزعزعة لالستقرار ضد الدول الأعضاء في الأتحاد الأوروبي والدول المجاورة على حد سواء اوجدت زوبعة سلبية.. بين االتحاد وروسيا".

وأوضح "هناك عدد من القضايا الجادة اإلضافية التي تؤثر على العلاقات الثنائية بما في ذلك تصرفات روسيا في الجوار الشرقي لالتحاد الأوروبي وسوريا وليبيا وخارجها".

وأكد بوريل ان الاتحاد الأوروبي "سيقاوم روسيا ويقيد محاوالتها لتقويض انتهاك حقوق االنسان ومصالح الاتحاد لكنه سيشرك روسيا في العديد من التحديات الرئيسية".

وأوضح المسؤول الأوروبي ان الأتحاد الأوروبي يحتاج إلى التعاون مع روسيا بشأن أفغانستان وسوريا وليبيا وإيران موضحا "إذا أردنا تنشيط عملية السالم في الشرق األوسط فعلينا التعامل مع روسيا".

وسيطرح تقرير اليوم للمناقشة خالل اجتماع قادة الأتحاد الأوروبي المقرر الأسبوع المقبل في بروكسل.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa