الخميس 23 مايو 2024

رئيس منظمة المدن الأفريقية يشيد بدور مصر في مساندة دول القارة بمواجهة كورونا

رئيس المنظمة العالمية للمدن الأفريقية

أخبار17-6-2021 | 15:37

دار الهلال

قال محمد بودرا رئيس المنظمة العالمية للمدن والحكومات الإفريقية، إن مصر تبذل المزيد من الجهود لمواجهة التحديات التي تواجه القارة الأفريقية والتي كان آخرها فيروس كورونا، حيث أنها قامت بمساندة دول القارة الأفريقية في إيفاد البعثات والفرق الطبية.

وأشار بودرا - في كلمته خلال افتتاح أعمال المجلس التنفيذي لمنظمة المدن والحكومات الأفريقية اليوم الخميس، بحضور محمود شعراوي وزير التنمية المحلية وخالد عبد العال محافظ القاهرة - إلى المجهودات التي تبذلها المنظمة من خلال الهياكل الفرعية والتنفيذية، والمبادرات التي تعبر عن الالتزام من أجل رفع التحديات المستدامة في أفريقيا.

وأضاف أن هذا اللقاء سيكون محطة إيجابية في دعم طموح المنظمة والدول الأفريقية بالكامل، مؤكدًا أن مصر ستصبح منصة لقضايا التنمية المحلية في المنظمة ودعم كل القضايا والحقوق الاقتصادية والاجتماعية.

وأكد أهمية هذا الحدث لتعزير التضامن الأفريقي وتبادل التجارب بشكل كبير خاصة بالنسبة للقضايا ذات الطابع الدولي المتعلقة بالتغيرات المناخية وبناء المدن وتطوير العشوائيات.

وأوضح أن المبادرات والعمليات الإصلاحية تقودنا للمساهمة في إيجاد حلول ملموسة بعزيمة موحدة، منوها بأن نجاح المنظمة مشروط بالتمكين بالوسائل المادية حتى نتغلب على التحديات التي تواجهنا.. قائلًا: "إنه عندما نعهد بمصر أن تكون منصتنا فهذه الخطوة ستكون لبنة للتعاطي الإيجابي في مجالات التنمية المحلية".

من جهته.. أعرب آن يونج عمدة ولاية "كيزيمو" بغرب كينيا عن سعادته لمشاركته بأعمال المجلس التنفيذي لمنظمة المدن والحكومات الإفريقية خاصة وأنه يأتي في وقت هام أثناء مكافحة القارة الأفريقية لتداعيات جائحة كورونا.

وقال: "نحن نتشارك أفكار ما سيكون عليه الموقف بعد انحسار الجائحة والعمل على إحياء وإنعاش الاقتصاد الأفريقي وتحقيق الرفاهية للجيل الحالي لاسيما وأن الجائحة كان لها تداعيات على الحكومات الأفريقية، لذلك يجب علينا أن نخفف من وطأة الجائحة على الاقتصادات الأفريقية".

وأضاف أننا بصدد وضع استراتيجية ذات أهداف طويلة الأجل ولها أبعاد على التنمية المستدامة ويتوجب على الحكومات المحلية أن تتحد معًا لتنفيذ إجراءات لتحسين الأوضاع ومشاركة الدروس المستفادة ومنع انتشار الفيروس واختيار أفضل الأساليب لمواجهته، حتى نتمكن أن نظل سويًا والعمل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

ولفت إلى أنه يتم حاليًا تجهيز الترتيبات الخاصة باستضافة مدينة كيزيمو لعقد مؤتمر في أبريل القادم يركز على تنمية المدن المحلية وإصلاح الاقتصادات الأفريقية.