الإثنين 3 يونيو 2024

انخفاض أسعار الذهب في بداية تعاملات اليوم

ذهب خام

اقتصاد18-6-2021 | 10:41

سناء مصطفي

شهدت أسعار الذهب عالميا انخفاضا في بداية تعاملات اليوم الجمعة في البورصات العالمية تأثرا بأسعار إغلاق التعاملات المسائية أمس الخميس، ويواصل الذهب التحرك في نطاق ضيق نزولا، وينتظر المستثمرون نتيجة أحدث اجتماع لمجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي، في الوقت الذي فرض ارتفاع الدولار ضغوطا على المعدن الأصفر.

وشهدت اسعار عقود الذهب في المعاملات الفورية انخفاضا عند 1839.32 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 18:23 بتوقيت جرينتش، لأدنى مستوى منذ أكثر من شهر. وقال إليا سبيفاك الخبير المعني بالعملة لدى ديلي فيكس "الذهب انخفض على مدى بضعة أيام ويعكس هذا التوقعات الآخذة في التنامي بأن تقليص (مجلس الاحتياطي الاتحادي) للتيسير الكمي ربما يبدأ على نحو أسرع مما تتوقعه السوق حاليا. واضاف الخبير "الذهب دخل المرحلة التالية منخفضا. الدعم الوشيك في هذه المرحلة عند نحو 1850 دولارا.

إذا اخترقنا ذلك بمساعدة (اجتماع الاحتياطي) على مدى الأربع والعشرين ساعة القادمة، ربما يتجه الذهب صوب 1800 دولارا كما أغلقت الأسهم اليابانية منخفضة أمس الخميس وقام المستثمرون ببيع أسهم شركات التكنولوجيا وصناعة العقاقير عقب إغلاق ضعيف لوول ستريت بعد أن ألمح مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي إلى زيادات في أسعار الفائدة في وقت مبكر عما كان متوقعا، بينما تألق القطاع المالي مع صعود عوائد الخزانة الأميركية.

كما إنخفضت جميع المؤشرات الرئيسية الثلاثة بوول ستريت الليلة الماضية بعد أن كشف الفدرالي الأميركي عن توقعه بأن أول زيادة لأسعار الفائدة بعد جائحة فيروس كورونا ستكون في 2023، في موعد أقرب بعام، بالنظر إلى تحسن الوضع الصحي في ظل توزيع اللقاحات المضادة للفيروس. وتواصل أسعار الذهب االانخفاض منذ مساء أمس الخميس بنسبة تتجاوز 3%، عقب تلميحات من البنك الفيدرالي الأمريكي برفع مرتقب للفائدة بحلول 2023.