الإثنين 29 ابريل 2024

"وجودنا تحدي".. مبادرة شبابية لخدمة المجتمع السكندري

أعضاء مبادرة وجودنا تحدى

محافظات18-6-2021 | 12:23

جميلة حسن

تنطلق العديد من المبادرات من حماس الشباب الذى منها على سبيل المثال  مبادرة "وجودنا تحدي" والتي أطلقها مجموعة من الشباب السكندري لخدمة مجتمعهم.

 

ويروي المهندس محمد جلال، مؤسس مبادرة وجودنا تحدي،  حكايتها لـ"دار الهلال"، موضحًا أن المبادرة تهدف إلى خدمة المجتمع السكندري، وتسعى لتوصيل صوت المواطن السكندري للمسئولين، بل يمكن اعتبارها همزة وصل بين المسئولين والمجتمع السكندري، لنغير بلدنا للأحسن.

 

ويشير "جلال" إلى أن المبادرة أطلقها مجموعة من الشباب السكندري بالجهود الذاتية منذ أكثر من ثمانية أشهر، تحت رعاية اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، الذي رحب بالفكرة، وحاليًا تتبع المبادرة مؤسسة القادة للعلوم الإدارية والتنمية التي تبنت الفكرة.

 

ويؤكد "جلال" أن مبادرة وجودنا تحدي تهدف إلى خدمة المجتمع السكندري في المقام الأول وتعمل على حل مشكلاته في مختلف القطاعات، إلى جانب التوعية والتثقيف بالقضايا الهامة.

 

وفي هذا الشأن، تم إنشاء صفحة وجروب على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك لاستقبال شكاوى المواطنين في القطاعات المختلفة، مثل الكهرباء ومياه الشرب والصرف الصحي والنظافة والتعليم والتموين والصحة وغيرها، بالإضافة إلى ست مجموعات على موقع التواصل واتس اب، بما في ذلك مجموعة تضم محافظ الإسكندرية ووكلاء الوزارة ورؤساء المباحث والأحياء والتنفيذيين والعديد من رؤساء مجالس إدارة الشركات بالإسكندرية، حيث يتم استقبال الشكاوى من المواطنين، ثم يقوم فريق من أعضاء المبادرة بالتحقق من هذه الشكاوى، للتأكد من أنها ليست شكاوى كيدية، ثم يقوم أعضاء المبادرة بتوصيل الشكاوى للمسئولين المختصين، وكذلك متابعتها حتى يتم حل المشكلة، وإيجاد مقترح لحل المشكلة إن أمكن.

 

كما يحرص أعضاء المبادرة على وضع أرقام هواتفهم في العديد من الجروبات على مواقع التواصل الاجتماعي لمساعدة الأهالي على الوصول إليهم بسهولة وتقديم شكواهم.

 

ويوضح "جلال" أن المبادرة أطلقت فعاليات عديدة لخدمة المجتمع السكندري، بالتعاون مع عدة جمعيات ومؤسسات خيرية، أبرزها إطلاق حملات للتوعية بالإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، وتوزيع كمامات وزجاجات كحول، وتطهير مديريات ومؤسسات وعدد من مكاتب التأمينات والأحياء، مثل مديرية التضامن الاجتماعي، مديرية الإسكان، حي شرق، حي المنتزه ثان وغيرهم.

 

أيضًا تم توزيع عدد كبير من شنط رمضان، بالإضافة إلى توفير شيكات دم، أدوية مجانية، شنط مواد غذائية، أنابيب أكسجين، فساتين أفراح، وكراسي متحركة لغير القادرين، كما عقدت المبادرة بروتوكول تعاون مع مبادرة تاكسي إسكندرية (تاكسي الخير) لنقل مرضى السرطان الغير قادرين بالإسكندرية إلى المستشفيات مجانًا.

 

كذلك قامت المبادرة بتكريم 100 شخصية مؤثرة في المجتمع السكندري، منهم رؤساء أحياء ومديري مديريات، لجهودهم الكبيرة وتعاونهم المثمر مع شباب المبادرة وسرعة استجابتهم في حل الشكاوى. ويلفت مؤسس مبادرة وجودنا تحدي، إلى أن الفترة القادمة ستشهد انطلاق مزيد من الفعاليات لخدمة المجتمع السكندري، أبرزها تنظيم قوافل طبية مجانية ومعامل تحاليل وحملات تبرع بالدم لدعم أهالينا الغير قادرين بالإسكندرية، منوهًا بأن باب التطوع مفتوح، والمبادرة ترحب بانضمام الشباب السكندري من جميع الأعمار.

Dr.Randa
Dr.Radwa