الأربعاء 12 يونيو 2024

انخفاض سعر برميل النفط الكويتي 1.39 دولار

آبار نفط

اقتصاد19-6-2021 | 11:05

سناء مصطفي

شهد سعر برميل النفط الكويتي في تعاملات اليوم السبت انخفاضا بواقع 1.39 دولار بنهاية تعاملات أمس الجمعة.

 

وأعلنت مؤسسة البترول الكويتية، بأن سعر برميل النفط بلغ 72.11 دولار عند تسوية تداولات أمس، مقابل 73.50 دولار في تداولات أول أمس، وفقا لوكالة كونا الكويتية .

 

وحقق النفط مكاسب أسبوعية للمرة الرابعة على التوالي، أمس، على الرغم من انخفاض مدى صعوده بضغط من ارتفاع الدولار أمام العملات الرئيسية بالأسواق العالمية.

 

وارتفع سعر عقود خام "نايمكس" الآجلة بنسبة 0.8% عند تسوية تعاملات، أمس الجمعة، مسجلاً 71.64 دولار للبرميل، ومحققاً مكاسب أسبوعية بنسبة 1% كما أعلنت شركة أرامكو السعودية وائتلاف دولي من المستثمرين يضم كلا من إي آي جي وشركة مبادلة للاستثمار عن إتمام صفقة استحواذ الائتلاف على حصة تقدر بـ49 % في شركة أرامكو لإمداد الزيت الخام، إحدى الشركات التابعة لأرامكو السعودية، التي تم تأسيسها مؤخرًا، مقابل 12.4 مليار دولار.

 

وأوضحت شركة أرامكو في بيان صادر، بوقت متأخر من أمس الجمعة، أن الائتلاف يشمل مجموعة واسعة من المستثمرين من أمريكا الشمالية، وآسيا، والشرق الأوسط. وأشارت، إلى أن هذا الاستثمار طويل المدى من قبل الائتلاف يؤكد على الفرصة الاستثمارية التي توفرها خطوط أنابيب أرامكو السعودية ذات الأهمية العالمية، وتطلعات الشركة القوية على المدى الطويل.

 

وكجزء من الصفقة، التي أُعلن عنها في أبريل 2021، دخلت شركة أرامكو لإمداد الزيت الخام وأرامكو السعودية في اتفاقية استئجار وإعادة تأجير لشبكة أنابيب النفط الخام التابعة لأرامكو السعودية مدتها 25 عامًا. وفي المقابل، ستحصل شركة أرامكو لإمدادات الزيت الخام بدورها على تعرفة مدفوعة من أرامكو السعودية عن كميات الزيت الخام التي تتدفق عبر الشبكة، وتكون تلك التعرفة مرتبطة بحد أدنى لحجم تلك الكميات.