الجمعة 10 مايو 2024

الصين تطلق أول "روبوت" يلتحق بالجامعة

الفتاه الروبوت

الهلال لايت 19-6-2021 | 13:29

ميادة عبد الناصر

في العصر الحديث ، تساعد تقنية الذكاء الاصطناعي الروبوتات على تسهيل حياتنا وإضفاء الرفاهية عليها، فقد أصبحت الروبوتات جزءًا أساسيا من يومنا دون أن نشعر بدءًا من المصاعد والغسالات والمكانس الكهربائية ووصولاً إلى الأذرع الميكانيكية العملاقة في خطوط إنتاج المصانع.

 

وقد تم تصميم الروبوتات في الأساس لتنفيذ الأنشطة الأساسية بهدف تخفيف أعباء العمل عن الأشخاص. ومع ظهور الذكاء الاصطناعي، أصبحت فرصة تصميم جيل جديد من الروبوتات ممكنة، وهو الجيل الذي تمتلك فيه الروبوتات القدرة على تحليل المهام وإنجازها بشكل فوري.

 

وفى آخر طفرة في هذا المجال كان للصين السبق حيث كان آخر ما توصلت له هو إطلاق أول روبوت جامعي لفتاه تم تسميته باسم هوا تشيبينج مرحبا وبحسب التقرير الذى قام بنشره موقع Odditycentral تم تسجيلها لتصبح أول طالبة بجامعة تسينجهوا ببكين ،وبذلك أصبحت أول طالبة افتراضية في الصين تعمل بالذكاء الاصطناعي.

 

تم إنشاء مظهر هوا تشيبيينج وصوتها وحتى الموسيقى التي يتم تشغيلها في خلفية مدونة الفيديو التي قدمت نفسها للعالم من خلالها باستخدام نظام نمذجة AI الذى حطم الأرقام القياسية بما يسمى Wudao 2.0.

 

وقد تم الكشف عنها في مؤتمر أكاديمية بكين للذكاء الاصطناعي (BAAI)فى الأول من يونيو لعام 2021 ، ووفقًا لمطوريها ، فهي أول نموذج بمقياس تريليون في الصين والأكبر في العالم.

 

ستدرس الفتاه الروبوت في قسم علوم وتكنولوجيا الكمبيوتر ومن المتوقع أن تتعلم بشكل أسرع من الشخص العادي بعد أن تم تطويرها لتقوم بتأليف الألحان وكتابة القصائد ورسم الصور.

 

قال تانغ جي، أستاذ علوم الكمبيوتر الذي سيقوم بالتدريس لها أنها حاليًا لديها المستوى المعرفي لطفل يبلغ من العمر ست سنوات، ولكن من المتوقع أن يصل إلى مستوى 12 عامًا في خلال عام واحد.

 

يعتقد البروفيسور تانغ أن هذا الروبوت يختلف عن أي شخصية افتراضية أخرى مدعومة بالذكاء الاصطناعي حيث أن لديها بعض القدرة في التفكير والتفاعل العاطفي و يأمل تانج والباحثون الآخرون المشاركون في المشروع أن يكون لديها ذكاء عاطفي أعلى وأن تكون قادرة على التواصل مثل الإنسان الحقيقي في مرحلة ما.

Dr.Radwa
Egypt Air