الأربعاء 29 مايو 2024

وكيل «التعليم» بالمنيا: امتحانات شهادة الدبلومات الفنية بمستوى الطالب المتوسط

وكيل تعليم المنيا

محافظات19-6-2021 | 16:33

محمد مرزوق

انطلق اليوم السبت الموافق 19 يونيه لعام 2021م أولى أيام مارثون إمتحانات شهادات الدبلومات الفنية والتي تستمر على مدار 15 يومًا وتنهي فاعلياته يوم الخميس المقبل الموافق أول يوليو لعام 2021م، بقطاعاتها الثلاث وهي: " القطاع الأوسط ومقره مركز ومدينة المنيا ويضم إدارات ( مطاي - سمالوط – المنيا )، القطاع الشمالي ومقره مركز بني مزار ويضم إدارات ( العدوة - مغاغة - بني مزار)، القطاع الجنوبي ومقره مركز ملوي ويضم إدارات ( أبو قرقاص - ملوي - دير مواس )"، وبعدها تبدأ أعمال التصحيح، وسط إجراءات احترازية وأمنية مشددة .

قال المهندس محمد فؤاد الرشيدي، وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة المنيا، يؤدي حوالي 57500 طاب وطالبة بمراكز المحافظة التسع اليوم أولى امتحانات الدبلومات الفنية في مادة اللغة العربية والآدب موزعين على 197 لجنة. وأشار المهندس محمد فؤاد الرشيدي، بأن عدد طلاب المتقدمين في إمتحانات القطاع الزراعي يبلغ نحو 12600 طالب وطالبة، فيما يتقدم نحو 21600 طلب وطالب في امتحانات القطاع التجاري، بينما يتقدم نحو 23500 طالب وطالبة على مستوى المحافظة في القطاع الصناعي. وأوضح وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة المنيا، بأن عدد الطلاب بكل لجنة فرعية داخل لجان سير الامتحان لا يتجاوز عن 14 طالب، وذلك وفق قرارات مجلس الوزراء ووزارة التربية والتعليم بهذا الشأن، وذلك للحفاظ على صحة وسلامة الطلاب والعاملين بتلك اللجان.

ومن جانبه أكد الرشيدي، بأن الامتحانات جاءت في مستوى الطالب المتوسط، وأنه تم تشكيل 10 غرف عمليات بالإدارات التعليمية لمتابعة امتحانات شهادة الدبلومات الفنية والتواصل معها مباشرةً وأنها لم تتلق شكاوى حتى الآن من قبل أولياء الأمور أو الطلاب أو المعلمين بخصوص امتحان مادة اللغة العربية والآدب، وأن الامتحانات تتم بكل سهولة ويسر ودون أي معوقات تذكر.

وأفاد الرشيدي، أنه تم الانتهاء من تنظيف وتعقيم جميع مقرات لجان سير الامتحانات، ودورات المياه، مع التنبيه المشدد على الطلاب، وجميع العاملين باللجان سواء معلمين، أو إداريين، أو عمال، بضرورة إرتداء أدوات الوقاية الشخصية، وعدم اصطحاب التليفون المحمول نهائيًا إلى اللجان. من جانبه، شدد الرشيدي، على عدم اصطحاب التليفون المحمول نهائيًا إلى اللجان، مؤكدًا بأنه فيما يخص الغش بجميع الوسائل وأيضًا حيازة الهواتف المحمولة والأجهزة الإلكترونية التى تساعد على الغش داخل اللجان سواء مع (الممتحنين أو الطلاب – انتحال صفة الطالب) وإحالة أى وقائع فى هذا السياق إلى الشئون القانونية لإعمال شئونها من خلال تطبيق القانون والقرارات الوزارية المنظمة فى هذا الشأن والتى تصل إلى إلغاء الامتحان للطالب فى مادة أو فى جميع المواد، وتصل إلى الحبس والغرامة لكل من شارك أو ساهم فى التسهيل للغش.

كما شدد أيضًا الرشيدي، على استخدام أجهزة الكاشف الحراري بكل لجنة، للكشف عن حالات الإصابة بفيروس كورونا، وأنه في حالة ظهور أي إصابة بين الطلاب أو أعراض مرضية يتم تأجيل الامتحان إلى الدور الثاني بالدرجات الفعلية المطلقة، مشيرًا إلى تواجد الأمن بجميع اللجان على مستوى المحافظة، وفق تعليمات وزارة التربية والتعليم في هذا الشأن، وإعداد تقرير يومي عن سير الامتحانات بكل إدارة تعليمية، وتسليمه لغرفة العمليات بالمديرية.