الجمعة 24 مايو 2024

4 نصائح لصحة جيدة بفصل الصيف..الإكثار من السوائل أبرزها

نصائح لفصل صيف آمن

طبيب الهلال20-6-2021 | 13:03

إسراء خالد

 

بالتزامن مع بداية فصل الصيف جغرافيًا، وارتفاع درجات الحرارة، قد يتسبب ذلك في الإصابة ببعض الأمراض المتعلقة بفصل الصيف، وعلى رأسها الإصابة بضربة شمس، أو حروق بالجلد أو الجفاف، مما يحتم توخي الحذر عند الخروج في ظل درجات الحرارة المرتفعة.

وقد تتسبب درجات الحرارة المرتفعة خلال فصل الصيف، في العدول عن بعض العادات، والأطعمة التي قد تتسبب في حدوث مشكلات صحية مع ارتفاع درجات الحرارة، واستبدالها بالأطعمة التي تنعش الجسد وتحافظ عليه رطبًا.

وفي هذا الصدد تعرض بوابة "دار الهلال"، بعض النصائح التي تساعدك في قضاء فصل الصيف بدون مشاكل صحية، والخروج منه بأمان، وهي:

1- الاكثار من شرب السوائل

أحرص على تناول كميات كافية من السوائل خاصًة خلال ساعات النهار للحصول على رطوبة جيدة، وذلك قبل أن تبدأ بالفعل في الشعور بالعطش تجنبًا للجفاف، فإننا نحتاج إلى 2 إلى 3 لترات من الماء يوميًا، وينصح بالإكثار من تلك الكمية خلال الطقس الحار، أو مع التعرق والتمارين الرياضية. 

2- الحصول على المكملات الغذائية

تساعد المكملات الغذائية المناسبة في منح الجسم كمية أكبر من الطاقة، وتزيد من أنشطتك الصيفية، حيث تساهم فيتامينات ب المركب في استرخاء الجهاز العصبي، وتحمي جسمك من الإجهاد، والملوثات الكيميائية.

3- اتبع نظام غذائي صحي

 احرص قدر الإمكان على اتباع نظام غذائي سليم، يتضمن تناول الفواكه والخضروات الموسمية بشكل منتظم، إذ أن تناول الأطعمة الباردة والخفيفة كالفواكه الطازجة، والعصائر، والخضروات، والإكثار من شرب الماء، تساهم في تغذية الجسم والمحافظة عليه رطبًا.

4- ارتدي الملابس القطنية

ينصح بارتداء الملابس القطنية الخفيفة خلال فصل الصيف للمحافظة على صحة الجسم، حيث تعتبر الأقمشة القابلة للتنفس مثل القطن والحرير والكتان أكثر ملاءمة للجسم خلال فصل الصيف.