الجمعة 28 يونيو 2024

«الامتحانات التجريبية الثالثة».. محاكاة للامتحان النهائي وتدريب على «البابل شيت»

الامتحانات التجريبية الثالثة

تحقيقات20-6-2021 | 13:41

إسراء خالد

 

تنطلق الامتحانات التجريبية الثالثة والأخيرة، لطلاب الصف الثالث الثانوي، غدًا الإثنين، الموافق 21 من شهر يوليو الجاري، والتي تهدف إلى تعريف الطلاب على اللجان الامتحانية الرسمية، واختبار مدى كفاءة الشبكات، بالإضافة إلى تدريب الطالب على نوعية الأسئلة، والوقت المحدد لأداء كل امتحان.

ويكمن الهدف الأساسي من الاختبارات التجريبية الثالثة، في تدريب طلاب الشهادة الثانوية على استخدام البابل شيت، ومعرفة الطريقة الصحيحة للإجابة عليه، وذكر أستاذ المناهج التربوية، الدكتور حسن شحاته، أن الامتحانات التجريبية الثالثة صورة طبق الأصل من الامتحانات النهائية بأخر العام الدارسي، كما ذكرت مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر داليا الحزاوي، أن الاختبار التجريبي يعطي الطالب فرصة كبيرة للتعرف على نوعية الأسئلة، والوقت الكامل لامتحانات جميع المواد، فهو تجربة محاكاة للامتحان النهائي في كل شيء.

صورة طبق الأصل من الامتحانات النهائية

في هذا الصدد، ناشد الدكتور حسن شحاته أستاذ المناهج التربوية، طلاب الصف الثالث الثانوي، بضرورة حضور الامتحانات التجريبية الثالثة، والأخيرة، نظرًا لأهميتها وكونها صورة طبق الأصل من الامتحانات النهائية بأخر العام الدارسي.

وأوضح شحاته في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"، أن الامتحانات التجريبية الثالثة تكمن أهميتها في أنها مطابقة للامتحان النهائي للصف الثالث الثانوي، في عدد وشكل الأسئلة، بالإضافة إلى تدريب الطالب على الإجابة بكل من البابل شيت، والتابلت، وتدريبه على الطريقة السليمة للإجابة بالبابل شيت، الذي يعد الأساس في عملية التصحيح بامتحانات نهاية العام.

وأكد أن الاختبار التجريبي يساعد في تحديد الوقت الأمثل، والكافي للإجابة بكل مادة دراسية، إلى جانب تهيأة الطالب، وتدريبه على نظام الامتحانات، مما يساهم في التقليل من حدة القلق والخوف من الامتحانات.

البابل شيت هو الأساس

وفيما يتعلق بأداء طلاب الشهادة الثانوية الامتحانات بورقة البابل شيت، ثم نقل الإجابة على التابلت، أشار أستاذ المناهج التربوية، إلى أن الأساس في التصحيح يكون البابل شيت، لذا يركز الاختبار التجريبي الثالث، والأخير على تدريب الطالب على إجابته بشكل سليم، والالتزام بالتعليمات الخاصة به.

وشدد شحاته على أن الهدف الأساسي من الامتحان التجريبي الثالث، تعريف الطلاب على اللجان الامتحانية الرسمية، ومنحهم أرقام الجلوس، والاسم وكلمة السر المتعلقين بالامتحان على التابلت لمن لم يسبق له الحصول عليهم في الامتحانات السابقة، بالإضافة إلى التعرف على نوعية الأسئلة، والوقت الكامل لامتحانات جميع المواد، وكيفية استخدام البابل شيت، وتدريب الطلاب عليه، قبل تطبيقه فى امتحانات نهاية العام الدراسي المقرر انطلاقها بداية من يوم 10 يوليو القادم.

تحديث أجهزة التابلت

ومن جانبها، ناشدت مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، داليا الحزاوي، طلاب الشهادة الثانوية؛ للمشاركة في الاختبارات التجريبية الأخيرة، نظرًا لأهميتها، وذلك قبل ساعات من انطلاق البروفة الأخيرة للاختبارات التجريبية لامتحان الصف الثالث الثانوي، المقرر عقدها غدًا الاثنين الموافق 21 من شهر يونيو الجاري.

وأوضحت الحزاوي في تصريحات صحفية، أن الامتحانات التجريبية الثالثة، والأخيرة لطلاب الصف الثالث الثانوي تكمن أهميتها في تعريف الطلاب على لجانهم الامتحانية، والحصول على أرقام الجلوس، واختبار الشبكة الداخلية للجان، بالإضافة إلى الاطمئنان على تحديث أجهزة التابلت، وعدم وجود أي مشاكل تقنية.

تجربة محاكاة للامتحان النهائي

وأكدت أن هذا الاختبار التجريبي يعطي الطالب فرصة كبيرة للتعرف على نوعية الأسئلة، والوقت الكامل لامتحانات جميع المواد، مشددة على أن الامتحان التجريبي الثالث تجربة محاكاة للامتحان النهائي في كل شيء، وتمكن الطالب من التعرف بشكل عملي على استخدام البابل شيت، وكيفية الإجابة بشكل سليم، وما هى الأدوات المطلوبة منه.

واختتمت الحزاوي تصريحاتها، ناصحة أولياء الأمور بضرورة توفير كافة سبل الراحة، والدعم النفسي، وعدم إظهار القلق والتوتر أمام الأبناء، والبعد قدر الإمكان عن كل ما يسبب لهم تشتيت الذهن فقد وفرت وزارة التربية والتعليم كل المعلومات الخاصة بالامتحان واداؤه، متمنية أن توفر الوزارة، بالامتحانات التجريبية التي تعقد في المنزل، ورقة بابل شيت حتى يستطيع الطالب التدريب أكثر عليه.