الإثنين 13 مايو 2024

حمساوي جنده الموساد.. تعرف على قاتل قائد «كتائب القسام»

12-5-2017 | 18:43

بعد يوم من إعلان رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» إسماعيل هنية، اعتقال المتهم باغتيال مازن فقهاء، أحد أبرز قادة «كتائب القسام»، الجناح العسكري للحركة، في 24 مارس الماضي، وتنفيذ حكم الإعدام بحقه قريبا، بدعوى تلقيه أوامر من الاستخبارات الإسرائيلية، كشفت صحيفة «يديعوت أحرونوت»، اليوم، عن هوية القاتل.

وقالت الصحيفة الإسرائيلية إن المتهم يدعى «أشرف أبو ليلى»، 37 سنة، موضحة أنه - طبقا لأقوال مصادر في غزة لم تذكرها- كان عضوا في الجناح العسكري لـ«حماس» - كتائب القسام - ، وطرد منه بسبب جرائم أخلاقية، وانضم لاحقا إلى إحدى الجماعات السلفية في قطاع غزة، قبل أن يجنده «الموساد».

وذكرت مصادر أخرى للصحيفة الإسرائيلية أن «أبو ليلى» كان تاجر سيارات، وأن شقيقه كان عضوا بارزا في الجناح العسكري للحركة، وقيل أيضا إن بعض أفراد عائلته يعملون في مؤسسات حكومية مختلفة تابعة لـ«حماس».

كان «هنية» عقد مؤتمرا صحفيا، أمس، أعلن فيه اعتقال المتهم بقتل «فقهاء»، بحضور أرمة القيادي الحمساوي، وزعيم الحركة في غزة يحيى السنوار، وأضاف: «ستتم محاكمة القاتل ومعاقبته بموجب القانون، وعلى الرغم من الألم، نحن سعداء في هذه اللحظة، وفخورون بأجهزتنا الأمنية».

واغتيل «فقهاء» على مسافة قريبة من منزله جنوب غرب مدينة غزة، بأسلحة بكاتم للصوت، حيث أصابت 4 طلقات رأسه، ما أدى إلى وفاته على الفور.