الأربعاء 8 مايو 2024

مناقشة «وجوه الحقيقة.. اتجاهات وتجارب فى السينما التسجيلية" بمهرجان الإسماعليلية

وجوه الحقيقة اتجاهات وتجارب في السينما التسجيلية المصرية

ثقافة21-6-2021 | 17:44

أبانوب أنور

أقيمت اليوم، ضمن فعاليات اليوم الخامس للدورة الـ22 لمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، ندوة لمناقشة كتاب "وجوه الحقيقة.. اتجاهات وتجارب في السينما التسجيلية المصرية" للناقدة السينمائية صفاء الليثي والذي صدر ضمن كتب المهرجان، وأدارت الندوة الناقدة ماجدة موريس، بحضور عدد من السينمائين والنقاد من بينهم: الكاتبة حنان أبو الضياء، الناقد محمد سيد عبد الرحيم، الكاتبة ناهد نصر، ومدير التصوير محسن أحمد.

وقالت الناقدة ماجدة موريس إن صفاء الليثي وثّقت جزء مهم من تاريخ السينما التسجيلية بداية من خيري بشارة وداوود عبد السيد ومحمد كامل القليوبي، وعطيات الأبنودي وغيرهما، كما أشارت في الكتاب إلى نماذج مهمة من العاملين في صناعة الفيلم التسجيلي، وكيف تحولت من مونتيرة إلى ناقدة ترصد وتوثق مراحل مختلفة في تاريخ السينما المصرية.

وقالت الكاتبة صفاء الليثي: "لقد بدأت الكتابة النقدية في بداية طريقي مع المخرج خيري بشارة في فيلم طبيب في الأرياف، وكانت علاقته حميمه جدا بالمادة، وأكثر شخصين شجعوني على الكتابة فاروق عبد القادر والرسام محي اللبان، مؤكدة أن أولى كتابتها كان حول فيلم هستريا بعد الهجوم الذي تعرض له الفيلم واتهام المونتير بإفساده".

وأضافت: "كنت أذهب إلى المركز القومي للسينما للبحث عن أفلام تسجيلية لأنقلها علي شرائط vhs، وكانت تقوم بتفريغ لقطة لقطة ومشهدا مشهد، كما تحدثت عن علاقتها بالمخرج داوود عبد السيد وعلاقته ببناء الفيلم مع المونتير احمد متولي، مشيرة إلى أن العمل في مونتاج الفيلم التسجيلي عملية ممتعة جدا وكان دائما لدي وجهة نظر لدرجة أن المونتير أحمد متولي اقتنع بوجهة نظري في أحد أعماله حول ضرورة تغيير اللقطات لتسهل تركيب المؤثرات الصوتية".

وتحدثت صفاء الليثي عن تجارب مهمة مع كبار المخرجين أمثال توفيق صالح ، داوود عبد السيد، محمد كامل القليوبي، ووجهت الليثي الشكر إلى مجلة الفن السابع والتي كانت من أهم المجلات .

كما تناولت علاقتها مع مخرجين كبار سلكوا طريق مختلف مثل عطيات الأبنودي والمخرج علي الغزولي وفؤاد التهامي ونبيه لطفي، وذكرت أن علاقتها بعطيات الابنودي بدأت عندما طلبت منها ان تشاهد أعمالها وتكتب عنها بعد انتشار "جماليات السينما التسجيلية".

يذكر أن صفاء الليثي مونتيرة وناقدة سينمائية تخرجت من المعهد العالي للسينما قسم مونتاج ،حصلت علي جائزة أفضل مونتاج من مهرجان دمشق الدولي عن فيلمها الروائي الثاني ، ثلاثة علي الطريق” للمخرج محمد كامل القليوبي، وأعادت خلال الكتاب نشر بعض من المقالات والكتابات والأسرار الخاصة بعالم الفيلم التسجيلي.

Egypt Air