الخميس 26 سبتمبر 2024

وزير الخارجية البريطاني يتوجه إلى جنوب شرق آسيا لتعزيز العلاقات التجارية

وزير الخارجية البريطاني دومينيك

عرب وعالم21-6-2021 | 15:16

دار الهلال

توجه وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب إلى منطقة جنوب شرق آسيا، اليوم الاثنين، في زيارة تشمل ثلاث دول، حيث تتطلع بلاده إلى تعزيز العلاقات التجارية الوثيقة مع المنطقة، بعد خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي.

وتأتي جولة راب إلى فيتنام وكمبوديا وسنغافورة، بعد أسبوع من إعلان بريطانيا الخطوط العريضة لاتفاقية تجارة حرة مع أستراليا، وهي الأولى التي تتفاوض عليها البلاد بمفردها منذ خروجها من الاتحاد الأوروبي، وفقا لما أوردته شبكة "ايه بي سي نيوز" الأمريكية.

ومن المتوقع أن يعزز هذا الاتفاق التجارة بين البلدين، حيث قالت الحكومة البريطانية إنها تأمل في أن يساعدها أيضًا في الانضمام إلى اتفاقية تجارة إقليمية، تفتح الباب أمام زيادة حجم التجارة في جميع أنحاء منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

وأوصت مراجعة حديثة أجرتها الحكومة البريطانية حول الدفاع والسياسة الخارجية بأن تصب المملكة المتحدة تركيزها نحو منطقة المحيطين الهندي والهادئ، رداً على تأثير الصين المتزايد على المسرح العالمي.

وقال راب إن التحول سيشمل تركيزًا أكبر على المصالح الاستراتيجية المشتركة في المنطقة، والتي تتجاوز التجارة لتشمل قضايا مثل الأمن البحري وتغير المناخ.