الخميس 16 مايو 2024

مؤسس حملة مرضى ضمور العضلات: نتمنى إدراج الدواء الجديد على قرارات نفقة الدولة

أسامة الحبشى

أخبار21-6-2021 | 22:51

محمود بطيخ

قال أسامة الحبشى، مؤسس حملة علاج مرضى ضمور العضلات، إن تسجيل هيئة الدواء المصرية لأول مرة دواءً لعلاج ضمور العضلات، بداية جيدة ومبشرة بالخير، مشيرًا إلى أنه يأمل ما هو أكثر من ذلك أن يكون لعلاج على نفقة الدولة.

وأكد "الحبشى" في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن دواء علاج ضمور العضلات غالي جدًا، ويصل لمليوني دولار، والكثيرين لا يستطيعون شراء ذلك العلاج، مؤكدًا أن الحالة الوحيدة لصرف الدواء هي العلاج على نفقة الدولة من قبل التأمين الصحي الشامل.

وأفاد "الحبشى" أن الدولة وافقت على شراءه من الخارج، سواء من خلال شركة خاصة أو عامة، ولم توافق بعد على صرفه على نفقة الدولة، موضحًا أن الأهم من ذلك هو تخصيص أماكن لمرضى ضمور العضلات، لإبعادهم عن تجار المرض الذين يبيعون الدواء في السوق السوداء بملايين الجنيهات.

وتابع: بعض المراكز تأخذ العينات وتقوم بتحليها بالخارج، مما يعد متاجرة بالدم المصري، حيث أنها تدخل بمراكز الأبحاث بالخارج.

وأضاف مؤسس حملة علاج مرضى ضمور العضلات أنه يأمل أن يكون العلاج مبادرة رئاسية كمبادرة فيروس سي، وعلاج الأمراض المزمنة، للبحث في أنواع مرضى ضمور العضلات، واحتياجات كل مريض، والبحث إذا ما كان هناك رعاية لهم أم لا.

وأكد أن مرضى فيروس سي قبل دخول علاجهم كان يوجد في مصر، مراكز فيروسات كبدية، وكان يحقن المريض كل أسبوع مرة، لتنشيط الكبد، وتوجد متابعة، أما مرضى الضمور لم يجدوا تلك الرعاية، ولا يوجد مراكز لهم.